تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية يواصل تفقده سير الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2020- 2021 كتب / اعلام الكلية :
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تعزز رصيدها بـ ( 24646 ) كتابا  و( 15802) عنوانا خلال 2021
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الغذاء الصحي لدى الأطفال
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشر دراسة في مجلة الأديب بعنوان التخيّل في رحلات باسم فرات
  6.   اختيار تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوة في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  7.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  8.   اختيار تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية عضوا في الهيئة الاستشارية للمؤتمر الدولي الثالث للغة والأدب في تركيا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية توقع مذكرة تعاون مع اتحاد ادباء وكتاب محافظة ديالى
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان القارئ في الخطاب النقدي العربي المعاصر

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش نحو الكشاف في التراث العربي

   
103 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/07/2021 11:55 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش نحو الكشاف في التراث العربي

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (نحو الكشاف في التراث العربي ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد طه محمود ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ابراهيم رحمن حميد ، الى إماطة اللثام عن مواطن عناية العلماء بآراء الزمخشري في كشافه ، ومدى حضورها في التراث العربي حتى القرن العاشر، وعنايته بالاستدلال بالقرآن الكريم وقراءاته في اثبات القاعدة النحوية وتقريرها.

وضحت الدراسة إن تفسير الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل يعد من أشهر الكتب في هذا الفن لمؤلفه: جار الله أبو القاسم محمود بن عمرو ابن أحمد، الزمخشري تـ(538هـ)، الذي يعد حلقة وصل بين النحويين المتقدمين والمتأخرين، وبين النحويين والبلاغيين وقد نقل كثيرٌ منهم ممن جاءوا بعده آراءَهُ اللغوية والنحوية فضلا عمَّا اشتمل عليه كتابه من كثير من آراء النحويين السابقين له ، وهو من أجلّ كتب التفسير الأخرى وأغزرها علماً.

 بينت الدراسة إن أبرز ما ينماز به هذا الكتاب عناية مؤلفه بكثرة الشواهد المختلفة، فقد تنوعت مظاهر الاستدلال بها عنده وكانت له نظرة تتفق مع نظرة النحويين السابقين له أحيانا، وتختلف عنهم في أحايين أخرى، فقد كان يستدرك عليهم في بعض الأحيان بآراء انفرد بها معتمدا في ذلك كلِّه على الشواهد القرآنية، ومعضدا إياها بالفصيح المسموع من كلام العرب، وكانت هذه الآراء موضع إعجاب النحويين الذين جاءوا من بعده ولا سيما ابن مالك وابن هشام الأنصاري، وإعجاب العلماء بها الأمر الذي حدا بهم لكتابة عدد من الكتب والحواشي على الكشاف، فضلا عن الدراسات التي قام بها الباحثون والتي تناولت جوانب مختلفة من تفسيره .

أكدت الدراسة إنّ الشاهد القرآني مقدم عنده على ما سواه من الشواهد الأخرى، وقد يبالغ أحيانا في التأويلات والتقديرات، ويرد بعض القراءات التي لا تتفق مع مذهبه النحوي مقتفياً أثر من سبقه من البصريين في ذلك، وكان أيضا للشاهد الشعري والنثري عناية خاصة فقد احتج بشعر أغلب طبقات الشعراء سواء كانوا جاهليين أو إسلاميين أو مولّدين ، ولما ينماز به تفسير الكشاف من حضور فائق في كتب العلماء الذين جاءوا من بعده فضلا عن المادة النحوية وغزارة الاستدلال والتعليل والتأويل واعتماد المفسرين والنحاة عليه في معظم ما ذهب اليه من آراء اختارها أو انفرد بها .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45