تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش نحو الكشاف في التراث العربي

   
365 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/07/2021 11:55 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش نحو الكشاف في التراث العربي

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (نحو الكشاف في التراث العربي ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد طه محمود ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ابراهيم رحمن حميد ، الى إماطة اللثام عن مواطن عناية العلماء بآراء الزمخشري في كشافه ، ومدى حضورها في التراث العربي حتى القرن العاشر، وعنايته بالاستدلال بالقرآن الكريم وقراءاته في اثبات القاعدة النحوية وتقريرها.

وضحت الدراسة إن تفسير الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل يعد من أشهر الكتب في هذا الفن لمؤلفه: جار الله أبو القاسم محمود بن عمرو ابن أحمد، الزمخشري تـ(538هـ)، الذي يعد حلقة وصل بين النحويين المتقدمين والمتأخرين، وبين النحويين والبلاغيين وقد نقل كثيرٌ منهم ممن جاءوا بعده آراءَهُ اللغوية والنحوية فضلا عمَّا اشتمل عليه كتابه من كثير من آراء النحويين السابقين له ، وهو من أجلّ كتب التفسير الأخرى وأغزرها علماً.

 بينت الدراسة إن أبرز ما ينماز به هذا الكتاب عناية مؤلفه بكثرة الشواهد المختلفة، فقد تنوعت مظاهر الاستدلال بها عنده وكانت له نظرة تتفق مع نظرة النحويين السابقين له أحيانا، وتختلف عنهم في أحايين أخرى، فقد كان يستدرك عليهم في بعض الأحيان بآراء انفرد بها معتمدا في ذلك كلِّه على الشواهد القرآنية، ومعضدا إياها بالفصيح المسموع من كلام العرب، وكانت هذه الآراء موضع إعجاب النحويين الذين جاءوا من بعده ولا سيما ابن مالك وابن هشام الأنصاري، وإعجاب العلماء بها الأمر الذي حدا بهم لكتابة عدد من الكتب والحواشي على الكشاف، فضلا عن الدراسات التي قام بها الباحثون والتي تناولت جوانب مختلفة من تفسيره .

أكدت الدراسة إنّ الشاهد القرآني مقدم عنده على ما سواه من الشواهد الأخرى، وقد يبالغ أحيانا في التأويلات والتقديرات، ويرد بعض القراءات التي لا تتفق مع مذهبه النحوي مقتفياً أثر من سبقه من البصريين في ذلك، وكان أيضا للشاهد الشعري والنثري عناية خاصة فقد احتج بشعر أغلب طبقات الشعراء سواء كانوا جاهليين أو إسلاميين أو مولّدين ، ولما ينماز به تفسير الكشاف من حضور فائق في كتب العلماء الذين جاءوا من بعده فضلا عن المادة النحوية وغزارة الاستدلال والتعليل والتأويل واعتماد المفسرين والنحاة عليه في معظم ما ذهب اليه من آراء اختارها أو انفرد بها .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45