تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأوبئة والأمراض في الدولة العربية الإسلامية حتى عام 656هـ
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التجاوزات الحضرية على التصميم الأساس لمدينة بني سعد
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر مجبل المالكي – دراسة اسلوبية
  4.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى تبدأ عامها الدراسي الجديد 2021- 2022
  7.   بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2021-2022 السيد رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الإنسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحياة الاجتماعية في الأندلس من خلال كتاب الإعلام بنوازل الأحكام الكبرى لأبن سهل الأندلسي ت 486هـ
  10.   كتاب لتدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يعرض في معرض الرياض الدولي للكتاب

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الضغوط المهنية وعلاقتها بفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة

   
161 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/07/2021 12:33 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الضغوط المهنية وعلاقتها بفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الضغوط المهنية وعلاقتها بفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي جعار لفته ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على الضغوط المهنية لدى تدريسي الجامعة ، وفاعلية الذات البحثية لديهم  ، والعلاقة الارتباطية بين الضغوط المهنية وفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة.

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن طبيعة الظروف والخبرات التي يتعرض لها الاستاذ الجامعي في مجتمعنا العراقي ادت الى ارتفاع الضغوط المهنية لديه  ، وإن ارتفاع فاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة الذي يعكس تفاني الاساتذة في عملهم ورغبتهم في دفع عجلة التطور في البلد الى الامام من خلال الغزارة في انتاج البحوث العلمية ، وإن الظروف البيئية تتشابه لكلا الجنسين وكلا التخصصين أَدى إلى عدم وجود فرق في العلاقة بين المتغيرين تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكوراً - اناثاً) والتخصص (علمي - انساني) واللقب العلمي ( استاذ – استاذ مساعد – مدرس – مدرس مساعد ) وسنوات الخدمة .

أوصت الدراسة بضرورة قيام الوحدات الارشادية في الكليات اجراء مسح لمشكلات الضغط والتي تساعد الاساتذة الجامعيين على مقاومة الضغوطات واساليب التعامل معها ، وعلى وحدات التعليم المستمر عقد دورات تدريبية  وندوات علمية وثقافية تتضمن توجيهات ارشادية وتربوية على ان يكون كادر الدورات من العناصر المؤهلة ومن ذوي الخبرة القادرين على تقديم الخدمات النفسية والارشادية للكوادر التدريسية ، وعلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العمل على تحسين البيئة الجامعية وكل ما من شأنه رفع مستوى الكادر التدريسي من تهيئة جميع الظروف البيئية والصحية والنفسية .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45