تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الجهود اللغوية للباحثين العراقيين في دراسة تفسير الطبري (310هـ )
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الإيجابية لدى الأرامل
  3.   السيد رئيس الجامعة يزور كلية التربية للعلوم الانسانية ويتفقد سير امتحانات طلبة الدراسة الأولية والعليا
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية للتوجهات الطاقوية التركية نحو العراق بعد عام 2003    
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وظيفة الضمير في شعر المعلقات
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني تنفذ حملة تعفير وتطهير الكلية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المؤشرات والقرائن الطيفية للكشف عن أثر وتخطيط مدينة بعقوبة في المناخ المحلي
  8.   انطلاق الامتحانات النهائية في كلية التربية للعلوم الإنسانية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أساليب تفسير دلالات الألفاظ المفردة في كتب غريب القرآن ومفرداته
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تشكيل السيميائي التواصلي وأثره في لوحات الصراع المكان أنموذجا

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الضغوط المهنية وعلاقتها بفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة

   
93 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/07/2021 12:33 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الضغوط المهنية وعلاقتها بفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الضغوط المهنية وعلاقتها بفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي جعار لفته ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على الضغوط المهنية لدى تدريسي الجامعة ، وفاعلية الذات البحثية لديهم  ، والعلاقة الارتباطية بين الضغوط المهنية وفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة.

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن طبيعة الظروف والخبرات التي يتعرض لها الاستاذ الجامعي في مجتمعنا العراقي ادت الى ارتفاع الضغوط المهنية لديه  ، وإن ارتفاع فاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة الذي يعكس تفاني الاساتذة في عملهم ورغبتهم في دفع عجلة التطور في البلد الى الامام من خلال الغزارة في انتاج البحوث العلمية ، وإن الظروف البيئية تتشابه لكلا الجنسين وكلا التخصصين أَدى إلى عدم وجود فرق في العلاقة بين المتغيرين تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكوراً - اناثاً) والتخصص (علمي - انساني) واللقب العلمي ( استاذ – استاذ مساعد – مدرس – مدرس مساعد ) وسنوات الخدمة .

أوصت الدراسة بضرورة قيام الوحدات الارشادية في الكليات اجراء مسح لمشكلات الضغط والتي تساعد الاساتذة الجامعيين على مقاومة الضغوطات واساليب التعامل معها ، وعلى وحدات التعليم المستمر عقد دورات تدريبية  وندوات علمية وثقافية تتضمن توجيهات ارشادية وتربوية على ان يكون كادر الدورات من العناصر المؤهلة ومن ذوي الخبرة القادرين على تقديم الخدمات النفسية والارشادية للكوادر التدريسية ، وعلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العمل على تحسين البيئة الجامعية وكل ما من شأنه رفع مستوى الكادر التدريسي من تهيئة جميع الظروف البيئية والصحية والنفسية .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45