تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الضغوط المهنية وعلاقتها بفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة

   
247 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/07/2021 12:33 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الضغوط المهنية وعلاقتها بفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الضغوط المهنية وعلاقتها بفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي جعار لفته ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على الضغوط المهنية لدى تدريسي الجامعة ، وفاعلية الذات البحثية لديهم  ، والعلاقة الارتباطية بين الضغوط المهنية وفاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة.

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن طبيعة الظروف والخبرات التي يتعرض لها الاستاذ الجامعي في مجتمعنا العراقي ادت الى ارتفاع الضغوط المهنية لديه  ، وإن ارتفاع فاعلية الذات البحثية لدى تدريسي الجامعة الذي يعكس تفاني الاساتذة في عملهم ورغبتهم في دفع عجلة التطور في البلد الى الامام من خلال الغزارة في انتاج البحوث العلمية ، وإن الظروف البيئية تتشابه لكلا الجنسين وكلا التخصصين أَدى إلى عدم وجود فرق في العلاقة بين المتغيرين تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكوراً - اناثاً) والتخصص (علمي - انساني) واللقب العلمي ( استاذ – استاذ مساعد – مدرس – مدرس مساعد ) وسنوات الخدمة .

أوصت الدراسة بضرورة قيام الوحدات الارشادية في الكليات اجراء مسح لمشكلات الضغط والتي تساعد الاساتذة الجامعيين على مقاومة الضغوطات واساليب التعامل معها ، وعلى وحدات التعليم المستمر عقد دورات تدريبية  وندوات علمية وثقافية تتضمن توجيهات ارشادية وتربوية على ان يكون كادر الدورات من العناصر المؤهلة ومن ذوي الخبرة القادرين على تقديم الخدمات النفسية والارشادية للكوادر التدريسية ، وعلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العمل على تحسين البيئة الجامعية وكل ما من شأنه رفع مستوى الكادر التدريسي من تهيئة جميع الظروف البيئية والصحية والنفسية .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45