تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كفاءة خدمة رياض الأطفال في محافظة ديالى

   
257 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/07/2021 10:58 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كفاءة خدمة رياض الأطفال في محافظة ديالى

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (كفاءة خدمة رياض الأطفال في محافظة ديالى ) .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب فاضل اسماعيل ابراهيم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة اسراء هيثم احمد ، الى التعرف على واقع التوزيع المكاني لخدمة رياض الأطفال الحكومية في محافظة ديالى، من خلال تحليل التباينات المكانية لخدمة رياض الأطفال و تحديد كفاءتها وكفايتها بالاعتماد على المعايير التخطيطية من حيث واقع الخدمة وتقييمها.

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن تبين وجود قصور وتباين واضح في التوزيع المكاني لرياض الأطفال في محافظة ديالى ، وإن هناك زيادة في عدد الأطفال عن الطاقة الاستيعابية في أغلب الوحدات الإدارية وخاصة في حضر مراكز ، مما يدل على نقص عدد الشعب في الروضة الواحدة مقارنةً بزيادة عدد الأطفال فيها مما لا تحقق هذه الرياض كفاية كمية ، وعدم تنفيذ المعايير التخطيطية (الكمية)في سياسة التعليم مما ادى الى اختلال في تطبيق المعايير (طفل / روضة, طفل/ معلمة , طفل / شعبة ) وعجز كبير في اعداد الرياض مما يؤثر سلبا على كفايتها ، وعدم تنفيذ المعايير التخطيطية (السكانية والمساحية ) في سياسة التعليم مما ادى الى اختلال في تطبيق المعايير .

أوصت الدراسة بضرورة العمل على فتح رياض اطفال مع مراعاة الحجم السكاني لكل وحدة إدارية والتي تطابق المعيار التخطيطي المحدد ، والعمل على اعادة بناء الرياض المهدمة وتأهيل الرياض الغير صالحة وترميم الرياض التي تحتاج الى عميات الترميم ، وضرورة الإفادة من تطبيق نظم المعلومات الجغرافية بوصفها وسيلة تقنية  في عملية التخطيط في المحافظة ووضع الدراسات بوصفها جزءاً من متطلبات التخطيط السليم لهذه الخدمة في المحافظة.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45