تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الجهود اللغوية للباحثين العراقيين في دراسة تفسير الطبري (310هـ )
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الإيجابية لدى الأرامل
  3.   السيد رئيس الجامعة يزور كلية التربية للعلوم الانسانية ويتفقد سير امتحانات طلبة الدراسة الأولية والعليا
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية للتوجهات الطاقوية التركية نحو العراق بعد عام 2003    
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وظيفة الضمير في شعر المعلقات
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني تنفذ حملة تعفير وتطهير الكلية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المؤشرات والقرائن الطيفية للكشف عن أثر وتخطيط مدينة بعقوبة في المناخ المحلي
  8.   انطلاق الامتحانات النهائية في كلية التربية للعلوم الإنسانية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أساليب تفسير دلالات الألفاظ المفردة في كتب غريب القرآن ومفرداته
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تشكيل السيميائي التواصلي وأثره في لوحات الصراع المكان أنموذجا

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النضج العقلي – دراسة نفسية اجتماعية في روايتي الحارس في حقل الشوفان...

   
85 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/07/2021 11:09 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النضج العقلي – دراسة نفسية اجتماعية في روايتي الحارس في حقل الشوفان وفراني وزوي لجي دي سالكينز

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (النضج العقلي –دراسة نفسية اجتماعية في روايتي الحارس في حقل الشوفان وفراني وزوي لجي دي سالكينز) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مروة طه عبد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة لمى ابراهيم شاكر ، الى البحث في التأثير النفسي الاجتماعي للتجربة الناتجة على عملية نضج المراهق من خلال استخدام عملين بارزين للمؤلف الأمريكي جي دي سالينكر الحارس في حقل الشوفان و فراني و زوي.

 تصوغ الدراسة تحليلها على النتائج التي توصل إليها عالم النفس الاشتراكي إريك إريكسون المعروف بأسلوبه النفسي الاجتماعي البارز الذي يتعامل مع تأثير العوامل النفسية والاجتماعية على عقلية وسلوك وشخصية المراهقين. يوضح الباحث أن الشخصيات الرئيسية في هذه الدراسة المختارة ، هولدن كولفيلد ، فراني وزوي هم مراهقون مرتبكون لديهم سلوك سلبي بسبب تأثير الطبيعة المشلولة للصدمة وكراهية الأشخاص الزائفين والمجتمع. يمكن أن يكون لهذه العوامل السلبية قدرة قوية على منع المراهق من النضج ودخول عالم الرشد. بعد ذلك ، يثبت الباحث أن هذه العوامل المختلفة لديها إمكانية عميقة لتسريع عملية النضج من خلال تعلم كيفية معالجة المشاكل من خلال اخذ الدروس من التجارب المؤلمة الشديدة.       

وضحت الدراسة الأسباب والعوامل الرئيسية وراء معاناة المراهقين ، استنادًا إلى دراسة إريكسون لتطور الشخصية ، من الطبيعي أن يواجه كل شخص مشاكل نفسية واجتماعية بالإضافة إلى مشاكل تقدم العمر خلال حياته.

لخصت الدراسة أن الأفراد يدخلون عالم النضج فجأة بسبب المشاكل النفسية والاجتماعية التي أدت بهم إلى تقدمهم في السن عن سنهم ووصولهم إلى مستوى النضج العقلي. لقد دفعتهم المعضلات والعقبات إلى هذا النمو، ومع ذلك ، قدمت الدراسة  طرقًا جديدة لقراءة نص هذه الروايات من خلال إظهار كيف تعامل نوع مختلف تمامًا من المؤلفين ، جي دي سالينكر ، مع المشاكل الداخلية والخارجية وصراعات المراهقين بجدية من خلال عكس التأثير غير المباشر للحرب العالمية الثانية وكذلك العصر الحديث على عقلية وسلوك المراهقين.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45