تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النضج العقلي – دراسة نفسية اجتماعية في روايتي الحارس في حقل الشوفان...

   
220 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/07/2021 11:09 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النضج العقلي – دراسة نفسية اجتماعية في روايتي الحارس في حقل الشوفان وفراني وزوي لجي دي سالكينز

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (النضج العقلي –دراسة نفسية اجتماعية في روايتي الحارس في حقل الشوفان وفراني وزوي لجي دي سالكينز) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مروة طه عبد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة لمى ابراهيم شاكر ، الى البحث في التأثير النفسي الاجتماعي للتجربة الناتجة على عملية نضج المراهق من خلال استخدام عملين بارزين للمؤلف الأمريكي جي دي سالينكر الحارس في حقل الشوفان و فراني و زوي.

 تصوغ الدراسة تحليلها على النتائج التي توصل إليها عالم النفس الاشتراكي إريك إريكسون المعروف بأسلوبه النفسي الاجتماعي البارز الذي يتعامل مع تأثير العوامل النفسية والاجتماعية على عقلية وسلوك وشخصية المراهقين. يوضح الباحث أن الشخصيات الرئيسية في هذه الدراسة المختارة ، هولدن كولفيلد ، فراني وزوي هم مراهقون مرتبكون لديهم سلوك سلبي بسبب تأثير الطبيعة المشلولة للصدمة وكراهية الأشخاص الزائفين والمجتمع. يمكن أن يكون لهذه العوامل السلبية قدرة قوية على منع المراهق من النضج ودخول عالم الرشد. بعد ذلك ، يثبت الباحث أن هذه العوامل المختلفة لديها إمكانية عميقة لتسريع عملية النضج من خلال تعلم كيفية معالجة المشاكل من خلال اخذ الدروس من التجارب المؤلمة الشديدة.       

وضحت الدراسة الأسباب والعوامل الرئيسية وراء معاناة المراهقين ، استنادًا إلى دراسة إريكسون لتطور الشخصية ، من الطبيعي أن يواجه كل شخص مشاكل نفسية واجتماعية بالإضافة إلى مشاكل تقدم العمر خلال حياته.

لخصت الدراسة أن الأفراد يدخلون عالم النضج فجأة بسبب المشاكل النفسية والاجتماعية التي أدت بهم إلى تقدمهم في السن عن سنهم ووصولهم إلى مستوى النضج العقلي. لقد دفعتهم المعضلات والعقبات إلى هذا النمو، ومع ذلك ، قدمت الدراسة  طرقًا جديدة لقراءة نص هذه الروايات من خلال إظهار كيف تعامل نوع مختلف تمامًا من المؤلفين ، جي دي سالينكر ، مع المشاكل الداخلية والخارجية وصراعات المراهقين بجدية من خلال عكس التأثير غير المباشر للحرب العالمية الثانية وكذلك العصر الحديث على عقلية وسلوك المراهقين.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45