تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الجهود اللغوية للباحثين العراقيين في دراسة تفسير الطبري (310هـ )
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الإيجابية لدى الأرامل
  3.   السيد رئيس الجامعة يزور كلية التربية للعلوم الانسانية ويتفقد سير امتحانات طلبة الدراسة الأولية والعليا
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية للتوجهات الطاقوية التركية نحو العراق بعد عام 2003    
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وظيفة الضمير في شعر المعلقات
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني تنفذ حملة تعفير وتطهير الكلية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المؤشرات والقرائن الطيفية للكشف عن أثر وتخطيط مدينة بعقوبة في المناخ المحلي
  8.   انطلاق الامتحانات النهائية في كلية التربية للعلوم الإنسانية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أساليب تفسير دلالات الألفاظ المفردة في كتب غريب القرآن ومفرداته
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تشكيل السيميائي التواصلي وأثره في لوحات الصراع المكان أنموذجا

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المباحث الصرفية في كتاب العدة في إعراب العمدة لأبن فرحون المدني ( ت...

   
76 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/07/2021 11:16 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المباحث الصرفية في كتاب العدة في إعراب العمدة لأبن فرحون المدني ( ت 769هـ )

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسلة الماجستير الموسومة بـ (المباحث الصرفية في كتاب العدة في إعراب العمدة لأبن فرحون المدني ( ت 769هـ ) ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة أسراء خالد محمود ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور مكي نومان مظلوم ، الى التعرّف على كتاب (العدّة في إعراب العمدة) لابن فرحون المدنيّ (ت769ه)، وكشف النقاب عن المكانة العلميّة التي يتبوّؤها مؤلّفه.

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها ابن فرحون انماز بأسلوبٍ سهلٍ، قريبِ المأخذِ، يصلُحُ للمُتعلّمين والعُلماء، فلم يكُن ميّالًا إلى الإغراقِ في مسائلِ الخلاف، والجدل، والفلسفة، والمنطق، وإنّما كان يذكر القاعدة الصرفيّة بأسهلِ عِبارة؛ الأمر الذي يؤكّد أنّ الغاية التعليميّة هي الهدف الأول من وضع الكتاب، وقد كان لكتاب سيبويه الأثر الكبير في بناء الفكر الصرفي عند ابن فرحون، فقد وجدتُه شديد التمسك بآراء سيبويه، كثيرَ النقلِ عنه، لم يَحِدْ عن آرائهِ إلّا فيما ندر، وكان إذا ما خالفَ صرفيًّا ما احتجّ عليه بما نقله سيبويه؛ لذلك فقد كان سيبويه الدعامة الأساسيّة والفكريّة التي بنى عليها آراءه الصرفيّة في كتابه (العدّة في إعراب العمدة).

وضحت الدراسة إن ابن فرحون كان ينقل المسائل الخلافيّة حول اللفظة الصرفيّة، ويبدو أنّه دائمُ الترجيح لمذهبِ البصريين، وقد اعتنى ابن فرحون بالأدلّة الصرفيّة، وأهمّها السماعُ والقياس، وفي ضوء الادلّة الصرفيّة حكمَ على المسموعِ أحيانًا، فنعته بالندرة والقلّة والشذوذ، وعوّل ابن فرحون على القياسِ أكثر من السماع، فيعتمد عليه في كلِّ مسألةٍ يختارها أو يردّها، وقد صرّح بعبارات القياس كثيرًا، فضلًا عن ردّه كُلَّ مسألةٍ لا تخضعُ للقياس، فالقياس عندهُ السبيلُ المُقدّم، والعامل الأوّل في قبول المسائل أو ردّها، ممّا يدلُّ على براعة شخصيّته العلميّة والعقليّة، التي تستنبط الأحكام الصرفيّة بالعقل .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45