تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الوعي الموقفي لدى...

   
218 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/07/2021 11:21 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات

كتب / إعلام الكلية:

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة اقباس جهاد حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات بوساطة استخدام عدة فرضيات .

اظهرت نتائج الدراسة مدى تأثير الاسلوب الواقعي وفعاليته في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات ( المدرسات ) ، وان النظرية التي استخدمتها الباحثة ( نظرية العلاج الواقعي )( Glasser , 1969) منسجمة ومتناسقة مع اهداف البرنامج الارشادي وكان لها اثرها الواضح في تنمية الوعي الموقفي لدى النساء المتزوجات ، استخدمت الباحثة الارشاد الجمعي والفردي والاسلوب الارشادي حيث كان له اثر واضح في مساعدة المتزوجات عل اجراء الحوار والتفاعل الايجابي بين الباحثة والمسترشدات دون خوف او تردد, وبالتالي ادى ذلك الى نجاح البرنامج الارشادي في تنمية الوعي الموقفي ،أسهم العلاج الواقعي في فهم طبيعة المشكلة بالنسبة للمسترشدة فهو اسلوب واقعي يجعل المسترشدة قادرة على ان تتوصل الى دراية كاملة عن ما قد تمر به من مشكلات تؤثر على حياتها .

أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الوعي الموقفي الذي تم بنائه من قبل الباحثة في وزارة التربية للكشف عن المدرسات ( المتزوجات ) الاتي لديهن ضعف في الوعي الموقفي لدى عينة البحث الحالي , المدرسات المتزوجات للمراحل الاعدادية والثانوية ، وإفادة المرشدات التربويات في المدارس الاعدادية والثانوية من البرنامج الارشادي بأسلوب ( العلاج الواقعي ) لتنمية الوعي الموقفي لديهن  ، وتدريب المرشدات التربويات على تنفيذ برامج ارشادية في المدارس لتنمية الوعي الموقفي لجعل المدرسات قادرات على اتخاذ القرارات المناسبة في المكان المناسب والوقت المناسب .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45