تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان من دلالات وجوب انفصال الضمير في العربية

   
95 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/07/2021 6:16 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان من دلالات وجوب انفصال الضمير في العربية

كتب /إعلام الكلية:
عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى، ندوة بعنوان من دلالات وجوب انفصال الضمير في العربية. 

هدفت الندوة التي ناقش محاورها المدرس الدكتور يسرى هادي رشيد
إلى جلاء المعاني التي يؤديها انفصال الضمير وجوباً؛ لتقف تلك المعاني جنباً إلى جنب مع الدلالات التي يؤديها السياق في النصوص، لاداء معنى الجملة.
وضحت الندوة إن الأسرار الدلالية في الضمائر المنفصلة أظهر منها في المتصلة، إذ تشكل الضمائر المنفصلة وحدة مستقلة يبرز منها كثير من ظواهر الكلام؛ لذلك فهي ممكنة التفسير، والتعليل بحكم استغلالها الذي يجعلها تشابه الاسم الظاهر.
     ومسألة انفصال الضمير وجوباً في العربية ودلالاته المختلفة ذخيرة لا يمكن أنْ يحيطَ بها مثل هذا البحث أو يتقَصّاها تقصيًّا تامًا، وحسبه أن يلمَّ بأطراف منها ويدل عليها، فهي نافذة تُفتح لذي الذوق والحس اللغوي آفاقاً في فهم الأساليب وذوقها رحيبة مشرقة، فالتركيب الضميري تحدّى قواعد النحاة عند أمن اللبس؛ لأنه يتسم بحرية اللغة لا بقيود النحو، ليصل إِلى المعنى المتبغى.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45