تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وظيفة الضمير في شعر المعلقات

   
91 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/08/2021 12:55 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وظيفة الضمير في شعر المعلقات

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( وظيفة الضمير في شعر المعلقات  ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي ابراهيم صبار ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور حسين ابراهيم مبارك ، الى التعرف على وظيفة الضمير في شعر المعلقات .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن للضمير أثر مهم في تلاحم أجزاء النصّ اللغويّ عن طريق اسهامه في تكوين الخفّة اللفظيّة في البيت أو الجملة؛ فإنّ وجوده في الجملة ينبئ عن اسمٍ عُوِّضَ عنه في السياق، ولولا وجوده لحصل تكرار في الكلام، ونفورٌ عند السماع، وقد يعوّض الضمير عن اسمين أو ثلاثة في الجملة الواحدة، وحسبك بعد هذا كلّه من أثر في تحويل النصّ إلى سبيكة متلاحمة العناصر والأجزاء، وهذا يتحقق من خلال عمليات الربط الظاهرة والمستترة، المتصلة والمنفصلة والتي تتظافر على تعليق سمع القارئ وشغله بما يجده من ضمائر، والبحث عن الاسماء أو الجمل التي تعود عليها، والوظيفة المتحققة عن طريق ذكره في الكلام.

وضحت الدراسة إن للضمير وظائفُ متعددة ذكرها اللغويّون في مصنّفاتهم، ومع أنّهم لم ينصّوا على وظائفها صراحة، إلّا انّ المُتبحّر في النصّ يستطيع ان يحدد تلك الوظيفة التي أُتِيَ بالضميرِ من أجلها، ولا شكّ أنّ كلّ وظيفةٍ تُكسِب الجملة معنًى، ولا يتأتّى هذا المعنى أو ذاك من دون وجود الضمير، إذ يعدّ الضمير من أبرز ملامح الإيجاز والاختصار الذي انمازت به العربيّة، ومع أنّه يُعدُّ اختصارًا في الجملة او النصّ، إلّا أنّه يُكسِب الجملة سعةً في أفق المعنى، لا تتجلى إلّا عن طريق معرفة ما يعود عليه الضمير ، ويُعدّ الضمير من أهم وسائل معرفة الأشياء، وردّها إلى أصولها، فقد اعتمد عليه النحاة في التمييز بين الفعل والاسم، وعليه اعتمدوا في فعلية بعض الالفاظ التي اختلف النحويون فيها، وبه يتميّز المتكلّم من المُخاطَبِ من الغائب.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45