تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  3.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وظيفة الضمير في شعر المعلقات

   
330 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/08/2021 12:55 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وظيفة الضمير في شعر المعلقات

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( وظيفة الضمير في شعر المعلقات  ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي ابراهيم صبار ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور حسين ابراهيم مبارك ، الى التعرف على وظيفة الضمير في شعر المعلقات .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن للضمير أثر مهم في تلاحم أجزاء النصّ اللغويّ عن طريق اسهامه في تكوين الخفّة اللفظيّة في البيت أو الجملة؛ فإنّ وجوده في الجملة ينبئ عن اسمٍ عُوِّضَ عنه في السياق، ولولا وجوده لحصل تكرار في الكلام، ونفورٌ عند السماع، وقد يعوّض الضمير عن اسمين أو ثلاثة في الجملة الواحدة، وحسبك بعد هذا كلّه من أثر في تحويل النصّ إلى سبيكة متلاحمة العناصر والأجزاء، وهذا يتحقق من خلال عمليات الربط الظاهرة والمستترة، المتصلة والمنفصلة والتي تتظافر على تعليق سمع القارئ وشغله بما يجده من ضمائر، والبحث عن الاسماء أو الجمل التي تعود عليها، والوظيفة المتحققة عن طريق ذكره في الكلام.

وضحت الدراسة إن للضمير وظائفُ متعددة ذكرها اللغويّون في مصنّفاتهم، ومع أنّهم لم ينصّوا على وظائفها صراحة، إلّا انّ المُتبحّر في النصّ يستطيع ان يحدد تلك الوظيفة التي أُتِيَ بالضميرِ من أجلها، ولا شكّ أنّ كلّ وظيفةٍ تُكسِب الجملة معنًى، ولا يتأتّى هذا المعنى أو ذاك من دون وجود الضمير، إذ يعدّ الضمير من أبرز ملامح الإيجاز والاختصار الذي انمازت به العربيّة، ومع أنّه يُعدُّ اختصارًا في الجملة او النصّ، إلّا أنّه يُكسِب الجملة سعةً في أفق المعنى، لا تتجلى إلّا عن طريق معرفة ما يعود عليه الضمير ، ويُعدّ الضمير من أهم وسائل معرفة الأشياء، وردّها إلى أصولها، فقد اعتمد عليه النحاة في التمييز بين الفعل والاسم، وعليه اعتمدوا في فعلية بعض الالفاظ التي اختلف النحويون فيها، وبه يتميّز المتكلّم من المُخاطَبِ من الغائب.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45