تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة التأليف والترجمة والتنضيد في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة تعريفية بالوحدة وحفلا تكريميا للأساتيذ المؤلفين وتستضيف ( هشام الذهبي
  2.   ندوة افتراضية لمركز جيل البحث العلمي لتكريم باحث وناقد عراقي من كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم التربوية والنفسية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الفئات العمرية الهشة في العراق
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بافتتاح معرض الكتاب السنوي الثاني في الأمانة العامة للمكتبة المركزية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يلقي محاضرة في ( البُنى الناطقة ) تطبيقات في الشعرية ومظاهرها الأسلوبية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في ديالى
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في كيفية توعية الأطفال من الحذر من الغرباء
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في صرف النص
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الإيجابية...

   
251 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/08/2021 1:23 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الإيجابية لدى الأرامل

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الإيجابية لدى الأرامل ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة كوثر فارس حسين ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور نور جبار علي ، الى التعرف أثر البرنامج المذكور في تنمية المجابهة الإيجابية لدى الأرامل .

اسفرت النتائج عن فاعلية الاسلوب الارشادي (التفهم الواعي) في تنمية المجابهة الايجابية لدى الارامل الى ارتفاع درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي, في حين لم يحدث اي تغيير ذو دلالة احصائية على درجات المجموعة الضابطة التي لم تتعرض لأي اسلوب ارشادي بأسلوب التفهم الواعي ، وإن هذه النتيجة تشير إلى أن أفراد المجموعة التجريبية الذي طبق عليهم البرنامج الإرشادي أدت إلى رفع مستوى المجابهة الايجابية  لدى إفراد المجموعة مقارنتا بأفراد المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا إلى البرنامج الإرشادي وهذا يدل على إن البرنامج الحالي المعد من قبل الباحثة وفق أسلوب التفهم الواعي له اثر واضح وهذا يمثل نجاح اسلوب التفهم الواعي (نظرية المعرفية السلوكية) في تنمية المجابهة الايجابية لدى افراد المجموعة التجريبية

أوصت الدراسة بضرورة إفادة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جميع المحافظات ومسؤولي المنظمات والمؤسسات الاهلية والحكومية من البرنامج الارشادي بأسلوب التفهم الواعي في تنمية المجابهة الايجابية لدى الارامل ، وقيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمنظمات والمؤسسات بتخصيص اوقات للنساء الارامل والتعرف على المشاكل والعقبات التي تواجههن .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45