تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري

   
120 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/08/2021 12:46 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب وميض عبدالله حميد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد صالح ياسين ، الى تسليط الضوء على جهود علماء العربية القدامى في مجال البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها أن المفردات في المعجم لا تتابع في الجمل بشكل اعتباطي, بل تقوم بينها علاقات تحمل في أساسها عرفاً لغوياً متوقعاً, فهناك ترابط بين المفردات سواء على المستوى التركيبي أو الدلالي, فهي نمط من العلاقة المعجمية، وان المصاحبات تقوم بدور مهم في تحديد دلالة الكلمات من خلال المصاحبات المختلفة, فهي تسهم في تحديد معنى الكلمة, ومعرفة السياقات اللغوية التي يحتمل استخدامها فيها، وأن المصاحبة تعين في التميز بين المفاهيم, فيها يتم تحديد الكلمات التي يمكن أن تتوافق والتي يمكن تتفارق.

كشفت الدراسة  أن الاتجاه المعجمي الجديد في الدراسات العربية الحديثة توشح بوشاح الرؤى المعجمية الغربية التي كان لها أسبقية في هذا المجال, فأخذ الدارسون العرب بعين النقد والتمحيص معززة برصيدهم العلمي والمعرفي المتين الذي مكنهم من كشف النظريات العربية المؤسسة للدرس المعجمي عامة, مع تقارب في الرؤى لمفهوم صناعة المعجم الجديد، وأن التفسير بالترجمة من أكثر الأنواع في شروح الشعر الجاهلي, بل في كل الشروح اللغوية عند العرب, وذلك لأنه مباشر وغير معقد في تركيبة، وأن الشراح في شروح الشعر الجاهلي , قد جردوا الكلمات في سياقاتها, ثم قاموا بترجمتها باللفظ أو الالفاظ القريبة منها.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45