تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  3.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري

   
362 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/08/2021 12:46 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي حتى نهاية القرن الخامس الهجري ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب وميض عبدالله حميد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد صالح ياسين ، الى تسليط الضوء على جهود علماء العربية القدامى في مجال البحث المعجمي في شروح الشعر الجاهلي .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها أن المفردات في المعجم لا تتابع في الجمل بشكل اعتباطي, بل تقوم بينها علاقات تحمل في أساسها عرفاً لغوياً متوقعاً, فهناك ترابط بين المفردات سواء على المستوى التركيبي أو الدلالي, فهي نمط من العلاقة المعجمية، وان المصاحبات تقوم بدور مهم في تحديد دلالة الكلمات من خلال المصاحبات المختلفة, فهي تسهم في تحديد معنى الكلمة, ومعرفة السياقات اللغوية التي يحتمل استخدامها فيها، وأن المصاحبة تعين في التميز بين المفاهيم, فيها يتم تحديد الكلمات التي يمكن أن تتوافق والتي يمكن تتفارق.

كشفت الدراسة  أن الاتجاه المعجمي الجديد في الدراسات العربية الحديثة توشح بوشاح الرؤى المعجمية الغربية التي كان لها أسبقية في هذا المجال, فأخذ الدارسون العرب بعين النقد والتمحيص معززة برصيدهم العلمي والمعرفي المتين الذي مكنهم من كشف النظريات العربية المؤسسة للدرس المعجمي عامة, مع تقارب في الرؤى لمفهوم صناعة المعجم الجديد، وأن التفسير بالترجمة من أكثر الأنواع في شروح الشعر الجاهلي, بل في كل الشروح اللغوية عند العرب, وذلك لأنه مباشر وغير معقد في تركيبة، وأن الشراح في شروح الشعر الجاهلي , قد جردوا الكلمات في سياقاتها, ثم قاموا بترجمتها باللفظ أو الالفاظ القريبة منها.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45