تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وسائل تفسير المعنى في تفسير أبي السعود ت 982هـ

   
106 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/08/2021 12:40 مساءا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وسائل تفسير المعنى في تفسير أبي السعود ت 982هـ

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (وسائل تفسير المعنى في تفسير أبي السعود ت 982هـ ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زهراء عدنان نعمان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ابراهيم رحمن حميد ، الى جمع وسائل تفسير المعنى، وطرق شرحه والتعريف بها، وفهمها من خلال رفدها بالأمثلة من تفسير أبي السعود العمادي .

توصلت الدراسة الى إن للعلوم التي تلقاها أبو السعود أثراً واضحاً في تشكيل تراكيب تفسيره , إذ كانت العبارات ناضجة زاخرة بالبلاغة والفنون متأتية من عقل ناضج متفتح , الأمر الذي جعل أبا السعود يتفنن في طريقة تفسيره للمعنى ، وقد استدل أبو السعود العمادي كثيراً بالقراءات القرآنية وعزاها لقارئها تارة وتارة لا يعزوها وأنَّه كثيرا ما ينقد ويعلق على بعض القراءات وهذا ليس إلا دليلاً على علمه ، وقد استدل الإمام أبو السعود بالقرآن وبالحديث الشريف وبالشعر وكلام العرب (الأمثال , والحكم ) وبالرواية عن العرب و بالأقوال المحتملة , إذ زخر كتابه بهذه الشواهد , لكنه عادة لا ينسب القول لقائله .

وضحت الدراسة أن من أكثر وسائل تفسير المعنى استخداماً عند أبي السعود في تفسيره ,هي وسيلة التفسير بالترجمة بذكر مرادف واحد فقط . ومن ثم وسيلة الاستدلال بالقراءات والقرآن والحديث والشعر وكلام العرب , أما الوسيلة الأقل استعمالا في تفسيره فهي وسيلة التفسير بالترجمة بلغة اخرى , ومن الوسائل التي لم يستخدمها مطلقا في تفسيره هي وسيلة التفسير بالصورة ، ولم يكن ابو السعود دقيقا في نقل النصوص ( الأحاديث الشريفة , والأبيات الشعرية ) فعادة ما يغير فيها لفظة او يحذف منها لأنه كان يحفظها حفظا , ويشير أبو السعود الى ان هذه اللفظة تم تفسيرها بالأصل او بالنظير او بالسياق اللغوي او بالأضداد , فكثيرا ما يلاحظ في نصوصه أنه يصرح بتلك الدلالات فمثلا اذا اراد تفسير اللفظة بالأصل يقول : ( واصلها كذا ) واذا بالأضداد فيصرح الى انها: ( من الأضداد ) واذا بالحد اللغوي فيقول: ( وهي في اللغة كذا ) ...وغيرها .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45