تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الدلالة دراسة تحليلية موازنة

   
93 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/08/2021 12:42 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتب الدلالة دراسة تحليلية موازنة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتب الدلالة دراسة تحليلية موازنة ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد حسين عبد الكريم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد ، الى تسليط الضوء على كتب الدلالة كون علم الدّلالة من العلوم الجميلة المهمة الملمة لكثيرٍ من علوم اللغة , من صوتٍ وصرفٍ ونحوٍ وبلاغة .

توصلت الدراسة الى أن علم الدّلالة أو حقل المعنى من أدق العلوم إذ هو يبحث في العلاقة بين المعنى والمبنى وهذا ما أكد عليه مؤلفو علم الدَّلالة ، وإن بعض كتب علم اللغة أهملت علم الدّلالة ؛ لأنَّ أكثر اللغويين يكتفون بإمكانية دراسة المعنى في الوقت الحالي ، ويمثّل علمُ الدّلالة الهدف الرئيس الأكبر للدراسات اللغوية فبغير الدَّلالة لا معنى للأصوات ولا للصرف ولا للنحو وللمعجم ... ؛ لأنها جوهر عملية الفهم والتفاهم ولهذا كثر التأليف في علم الدَّلالة .

وضحت الدراسة إن اللغاتُ الظواهر اللغوية عرفت من ترادف ومشترك وأضدادٍ إلّا أنّها لم تصل إلى اللغة العربية ، وإن هناك حضور واضح للدكتور أحمد مختار عمر ، وأولمان ستيفن في الكثير من كتب علم الدّلالة، بموضوعات كثيرة ومختلفة ، وإن هناك اختلاف بين القدماء والمحدثين في بعض المسائل نحو علاقة اللفظ بالمعنى ، كما رأينا ذلك في كتب علم الدلالة ، كما إن هناك موضوعات قلّ حضورُها في كتب علم الدّلالة كعلم الوقف والابتداء.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45