تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الفاظ الابل في تهذيب اللغة لابي منصور الأزهري ت 370 هـ دراسة لغوية...

   
32 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/08/2021 10:26 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الفاظ الابل في تهذيب اللغة لابي منصور الأزهري ت 370 هـ دراسة لغوية موازنة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الفاظ الابل في تهذيب اللغة لابي منصور الأزهري ت 370 هـ دراسة لغوية موازنة ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب بشير منذر بندر ، واشرف عليها الاستاذ الدكتور حسين ابراهيم مبارك ، الى دَرَاسة ألفاظ الْإِبل في المعجم العربي دراسةً لغويةً موازنة ، الألفاظ المتعلقة بأسماء ، وسير ، ولبان ، ونتاج ، وسمن ، وهُزال الإبل ، وغيرهَا مِنْ النعوتِ  والألفاظ  .

توصلت الدراسة الى إِنَّ استقراءًا شاملًا لألفاظ الْإِبل ، ونعوتهَا في المعجم العربي يُنْبِيكَ عن عناية  اللغويين بهَا ؛ والدليل على ذلك أَنَّهم وصفوا سيرهَا ، وخَلقهَا ، وطِباعهَا ، وسِماتهَا، و لبانهَا ، وفصيلهَا ، ونِتاجهَا ، فما من شيئًا  يخصهَا ، أو يتعلقُ بحياتهَا  إِلاّ وكانت لهم بهِ عنايةٌ  فائقةٌ بأصلِ  اللغوي للألفاظ المتعلقة بهَا ، ومدلولاتهَا ، وما آلت  إليه هذه اللفظةُ أو تلك  من تغيرات دلالية ، و لم تنشأ هذه العناية اعتباطًا ، وإِنّمَا جاءت معبرةً  عن مدى تعلقهم بِهَا ، بوصفهَا مصدرَ دخلهم ، و سبيل معيشتهم ، وواسطة نقلهم .

أثبت الدراسة أَنَّ المعجميين قد يختلفون في شرح بعض الألفاظ ، فتجدُ أَنَّ هذا المعجمي يشرحُ اللفظة بدلالةٍ  ، ثم يأتي معجميٌّ آخرَ يشرحهَا بدلالة أخرى مغايرةً  للمعنى الذي ذكرهُ هذا المعجمي أو ذاك ، ومِنْ أهم الأسباب التي أدت إِلى تغاير المعنى  اختلاف اللهجات العربية ، فتكون هذه اللفظة بمعنى عند  هذه اللهجة ، و بمعنًى مختلف عند لهجةٍ أُخرى ، وهذا الاختلاف في شرح الألفاظ  فسَّر بهِ اللغويون نشوءَ الظواهر الدلالية   ولا سيما الترادف ، و التضاد  ، و المشترك اللفظي . 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45