تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  4.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  9.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الفاظ الابل في تهذيب اللغة لابي منصور الأزهري ت 370 هـ دراسة لغوية...

   
276 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/08/2021 10:26 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الفاظ الابل في تهذيب اللغة لابي منصور الأزهري ت 370 هـ دراسة لغوية موازنة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الفاظ الابل في تهذيب اللغة لابي منصور الأزهري ت 370 هـ دراسة لغوية موازنة ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب بشير منذر بندر ، واشرف عليها الاستاذ الدكتور حسين ابراهيم مبارك ، الى دَرَاسة ألفاظ الْإِبل في المعجم العربي دراسةً لغويةً موازنة ، الألفاظ المتعلقة بأسماء ، وسير ، ولبان ، ونتاج ، وسمن ، وهُزال الإبل ، وغيرهَا مِنْ النعوتِ  والألفاظ  .

توصلت الدراسة الى إِنَّ استقراءًا شاملًا لألفاظ الْإِبل ، ونعوتهَا في المعجم العربي يُنْبِيكَ عن عناية  اللغويين بهَا ؛ والدليل على ذلك أَنَّهم وصفوا سيرهَا ، وخَلقهَا ، وطِباعهَا ، وسِماتهَا، و لبانهَا ، وفصيلهَا ، ونِتاجهَا ، فما من شيئًا  يخصهَا ، أو يتعلقُ بحياتهَا  إِلاّ وكانت لهم بهِ عنايةٌ  فائقةٌ بأصلِ  اللغوي للألفاظ المتعلقة بهَا ، ومدلولاتهَا ، وما آلت  إليه هذه اللفظةُ أو تلك  من تغيرات دلالية ، و لم تنشأ هذه العناية اعتباطًا ، وإِنّمَا جاءت معبرةً  عن مدى تعلقهم بِهَا ، بوصفهَا مصدرَ دخلهم ، و سبيل معيشتهم ، وواسطة نقلهم .

أثبت الدراسة أَنَّ المعجميين قد يختلفون في شرح بعض الألفاظ ، فتجدُ أَنَّ هذا المعجمي يشرحُ اللفظة بدلالةٍ  ، ثم يأتي معجميٌّ آخرَ يشرحهَا بدلالة أخرى مغايرةً  للمعنى الذي ذكرهُ هذا المعجمي أو ذاك ، ومِنْ أهم الأسباب التي أدت إِلى تغاير المعنى  اختلاف اللهجات العربية ، فتكون هذه اللفظة بمعنى عند  هذه اللهجة ، و بمعنًى مختلف عند لهجةٍ أُخرى ، وهذا الاختلاف في شرح الألفاظ  فسَّر بهِ اللغويون نشوءَ الظواهر الدلالية   ولا سيما الترادف ، و التضاد  ، و المشترك اللفظي . 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45