تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  3.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص التعبير اللغوي عن المجال الدلالي في نهج...

   
356 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/08/2021 1:35 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص التعبير اللغوي عن المجال الدلالي في نهج البلاغة

 

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت دلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (خصائص التعبير اللغوي عن المجال الدلالي في نهج البلاغة ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حاتم كريم عطية ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد صالح ياسين ، الى معرفة خصائص التعبير اللغوي عن المجال الدلالي في نهج البلاغة .

توصلت الدراسة الى ان عرض الاستعمال على المجالات الدلالية تحدد دلالته التي اختلف فيها العلماء مثل: دلالة لفظة (لحف) في المستوى الصوتي، ودلالة التعدية بالهمزة والتضعيف في المستوى الصرفي، ودلالة (لا) على تأكيد النفي في المستوى النحوي، وغيرها، فضلا عن بعض الاستعمالات التي اتفق على دلالتها ، وان اختصاص الاستعمال اللغوي او كثرة وروده في مجال ما، يبين لنا معان اخر غير ما اثبته الباحثون في دراسة النصوص التي لم تخضع الى تبويب للموضوعات، اذ ان اطراد استعمال ما في مجال معين ولا سيما في النصوص العالية الفصاحة تنبئ عن علة أرادها منتجها . 

وضحت الدراسة إن دراسة الاستعمال اللغوي في المجالات الدلالية يعيننا على تحديد كثير من الالفاظ والاستعمالات التي وردت بروايات متعددة مثل، لفظة استمنحوه واستميحوه كما لحظ في الدراسة الصوتية، واستعمال:(تبع واتّبع)، في الدراسة الصرفية، ويعيننا أيضا على ترجيح شرح ما، او رد كل الشروح في موضع ما، كما لحظ في دراسة الزيادة في الفعل(اتّبع). او جمع نصين وردا متفرقين وقد جمعهما استعمال معين كما لحظ في دراسة (انما) في مجال المناظرات.

أكدت الدراسة إن بعض الاستعمالات التي احترز بها المتكلم، سواء اكان هذا الاحتراز أخلاقي ام شرعي، منها: استعمال لفظة(جموح) اذ لما كان ذم الدهر منهيًا عنه، لم يستعمل الصيغة التي تؤدي دلالة العيب المفضي الى الذم، واثر المصدر(جموح)، في حين استعمل المصدر(جماح) عندما كان المقصود بهذا الوصف يستدعي ذكر معنى العيب.  وعدل عن الفعل (قوّم) الى الفعل اقام، حين كان الوصف مرتبط بنسبة تقويم الدين اليه.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45