تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي بموظفي العقود الوزارية بمناسبة حصولهم على استحقاقاتهم المالية والإدارية
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يواصل تفقده لامتحانات طلبة الدراسات العليا
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية للحد من تلوث وترشيد المياه
  8.   كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في التحليل الجغرافي لظاهرة العنف الاسري في محافظه ديالى
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في أدب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022

مناقشات الرسائل والاطاريح

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص التعبير اللغوي عن المجال الدلالي في نهج...

   
207 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/08/2021 1:35 مساءا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص التعبير اللغوي عن المجال الدلالي في نهج البلاغة

 

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت دلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (خصائص التعبير اللغوي عن المجال الدلالي في نهج البلاغة ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حاتم كريم عطية ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد صالح ياسين ، الى معرفة خصائص التعبير اللغوي عن المجال الدلالي في نهج البلاغة .

توصلت الدراسة الى ان عرض الاستعمال على المجالات الدلالية تحدد دلالته التي اختلف فيها العلماء مثل: دلالة لفظة (لحف) في المستوى الصوتي، ودلالة التعدية بالهمزة والتضعيف في المستوى الصرفي، ودلالة (لا) على تأكيد النفي في المستوى النحوي، وغيرها، فضلا عن بعض الاستعمالات التي اتفق على دلالتها ، وان اختصاص الاستعمال اللغوي او كثرة وروده في مجال ما، يبين لنا معان اخر غير ما اثبته الباحثون في دراسة النصوص التي لم تخضع الى تبويب للموضوعات، اذ ان اطراد استعمال ما في مجال معين ولا سيما في النصوص العالية الفصاحة تنبئ عن علة أرادها منتجها . 

وضحت الدراسة إن دراسة الاستعمال اللغوي في المجالات الدلالية يعيننا على تحديد كثير من الالفاظ والاستعمالات التي وردت بروايات متعددة مثل، لفظة استمنحوه واستميحوه كما لحظ في الدراسة الصوتية، واستعمال:(تبع واتّبع)، في الدراسة الصرفية، ويعيننا أيضا على ترجيح شرح ما، او رد كل الشروح في موضع ما، كما لحظ في دراسة الزيادة في الفعل(اتّبع). او جمع نصين وردا متفرقين وقد جمعهما استعمال معين كما لحظ في دراسة (انما) في مجال المناظرات.

أكدت الدراسة إن بعض الاستعمالات التي احترز بها المتكلم، سواء اكان هذا الاحتراز أخلاقي ام شرعي، منها: استعمال لفظة(جموح) اذ لما كان ذم الدهر منهيًا عنه، لم يستعمل الصيغة التي تؤدي دلالة العيب المفضي الى الذم، واثر المصدر(جموح)، في حين استعمل المصدر(جماح) عندما كان المقصود بهذا الوصف يستدعي ذكر معنى العيب.  وعدل عن الفعل (قوّم) الى الفعل اقام، حين كان الوصف مرتبط بنسبة تقويم الدين اليه.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45