تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ - دراسة...

   
96 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/08/2021 2:02 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ - دراسة تحليلية

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ -دراسة تحليلية ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد طاهر جاسم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سعد جمعة صالح ، الى تسليط الضوء على المصطلحات البلاغية والنقدية التي جاء بها ابن أبي الأصبع المصري في كتابه البرهان في إعجاز القرآن ، وإيضاح القضايا التي لجأ اليها المؤلف من خلال الاحتجاج والاستدلال .

توصلت الدراسة الى أن ابي الأصبع المصري قد أجاد في معالجة توظيف سر الإعجاز القرآني بوساطة مصطلحاته البلاغية والتي اسهم فيها في تحديد الدقة وأصابه الدلالة ورسم الحدود في الآراء النقدية لتصبوا في إعداد منطلق جديد للفكر البلاغي ، يعتمد التوظيف واختيار الشاهد القرآني ، وتسمية المصطلح بما يساير التطورات ليضفي له البقاء والاستمرار .

أكدت الدراسة إن المؤلف قد عرض المصطلح البلاغي بدلالة الإثارة الشعورية التي يلمسها من خلال الاختلاف في رسم القيمة الجمالية على وفق الكفاءة في أداء المهمة الدلالية ، والإيحاء في الاختلاف في المسمى والمحتوى الذي سار عليه مكوننا قاعدة اساسية لمنطلقاته من خلال ثقافته على مستوى العمق والجمال الداخلي للمصطلح ، إحالة منه في أداء التعبير بما يناسب اللفظ والمعنى .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45