تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم الجغرافية  للعام الدراسي 2021-2022
  2.   تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تنشر دراسة في مجلة دولية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في مملكة إشبيلية في عصر ملوك الطوائف
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الشطرنج لأقسام الكلية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الكلية للأقسام العلمية لكرة الطائرة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة تطوعية لإدامة المناطق الخضراء في قسم الجغرافية
  8.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تختتم بطولة الأقسام العلمية لكرة القدم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مكافحة الشائعات الالكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسبل التصدي لها

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ - دراسة...

   
194 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/08/2021 2:02 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ - دراسة تحليلية

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ -دراسة تحليلية ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد طاهر جاسم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سعد جمعة صالح ، الى تسليط الضوء على المصطلحات البلاغية والنقدية التي جاء بها ابن أبي الأصبع المصري في كتابه البرهان في إعجاز القرآن ، وإيضاح القضايا التي لجأ اليها المؤلف من خلال الاحتجاج والاستدلال .

توصلت الدراسة الى أن ابي الأصبع المصري قد أجاد في معالجة توظيف سر الإعجاز القرآني بوساطة مصطلحاته البلاغية والتي اسهم فيها في تحديد الدقة وأصابه الدلالة ورسم الحدود في الآراء النقدية لتصبوا في إعداد منطلق جديد للفكر البلاغي ، يعتمد التوظيف واختيار الشاهد القرآني ، وتسمية المصطلح بما يساير التطورات ليضفي له البقاء والاستمرار .

أكدت الدراسة إن المؤلف قد عرض المصطلح البلاغي بدلالة الإثارة الشعورية التي يلمسها من خلال الاختلاف في رسم القيمة الجمالية على وفق الكفاءة في أداء المهمة الدلالية ، والإيحاء في الاختلاف في المسمى والمحتوى الذي سار عليه مكوننا قاعدة اساسية لمنطلقاته من خلال ثقافته على مستوى العمق والجمال الداخلي للمصطلح ، إحالة منه في أداء التعبير بما يناسب اللفظ والمعنى .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45