تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  3.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  8.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام
  10.   كلية التربية لعلوم الإنسانية تناقش الشغف ( المتناغم – الاستحواذي ) وعلاقته بالوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ - دراسة...

   
346 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/08/2021 2:02 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ - دراسة تحليلية

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتاب البرهان في اعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري ت 654هـ -دراسة تحليلية ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد طاهر جاسم ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سعد جمعة صالح ، الى تسليط الضوء على المصطلحات البلاغية والنقدية التي جاء بها ابن أبي الأصبع المصري في كتابه البرهان في إعجاز القرآن ، وإيضاح القضايا التي لجأ اليها المؤلف من خلال الاحتجاج والاستدلال .

توصلت الدراسة الى أن ابي الأصبع المصري قد أجاد في معالجة توظيف سر الإعجاز القرآني بوساطة مصطلحاته البلاغية والتي اسهم فيها في تحديد الدقة وأصابه الدلالة ورسم الحدود في الآراء النقدية لتصبوا في إعداد منطلق جديد للفكر البلاغي ، يعتمد التوظيف واختيار الشاهد القرآني ، وتسمية المصطلح بما يساير التطورات ليضفي له البقاء والاستمرار .

أكدت الدراسة إن المؤلف قد عرض المصطلح البلاغي بدلالة الإثارة الشعورية التي يلمسها من خلال الاختلاف في رسم القيمة الجمالية على وفق الكفاءة في أداء المهمة الدلالية ، والإيحاء في الاختلاف في المسمى والمحتوى الذي سار عليه مكوننا قاعدة اساسية لمنطلقاته من خلال ثقافته على مستوى العمق والجمال الداخلي للمصطلح ، إحالة منه في أداء التعبير بما يناسب اللفظ والمعنى .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45