تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب إعادة الصياغة في تنمية البصيرة المعرفية لدى الممرضات
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل المكاني لمحطات الوقود في قضاء بعقوبة
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بمؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس مؤتمر للدراسات التاريخية في تركيا
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التكوين النحوي للخطاب الحجاجي في شعر المتنبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الثقة الاجتماعية المتبادلة وعلاقتها بالذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أمكانيات تنمية زراعة محصول البطاطا في قضاء بعقوبة
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لكفاية وكفاءة الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م
  10.   كلية التربية للعلوم الانسانية تجري امتحانات الدور الثاني للفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تخفيض التقويض الاجتماعي...

   
74 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/08/2021 10:53 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تخفيض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم لإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تخفيض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات ) .

هدفت الدراسة الت قدمتها الطالبة عذراء محمد حسن ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سناء علي حسون ، إلى معرفة أثر برنامج إرشادي بأسلوب مهارات التعايش في خفض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات من خلال التحقق من صحة عدة فرضيات .

توصلت الدراسة الى ببناء برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في خفض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات , وفق نظرية مايكل ما هوني Mikall Mahoney, ونموذج  بورد رزBorders , وتكون البرنامج من (12) جلسة ارشادية , واستغرقت زمن كل جلسة (45) دقيقة بواقع (ثلاث جلسات) في الاسبوع .

اظهرت النتائج ان للبرنامج الارشادي بأسلوب مهارات التعايش اثرا في خفض التقويض الاجتماعي لدى المرشدات التربويات ، وان اسلوب (مهارات التعايش) الذي بني على وفق النظرية المعرفية والذي اثبت تأثيره في خفض التقويض الاجتماعي اثار واعجاب والرغبة لدى المرشدات التربويات وتطبيقه في حياتهن العامة .

أوصت الدراسة بضرورة قيام المديريات العامة للتربية بتدريب المرشدات التربويات في وزارة التربية على استعمال اسلوب مهارات التعايش في خفض التقويض الاجتماعي ، والإفادة من مقياس التقويض الاجتماعي في عملية تشخيص وقياس مدى تعرض المرشدات التربويات السلوك التقويض الاجتماعي داخل المؤسسات التعليمية التربوية .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45