تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  3.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  6.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  8.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام
  10.   كلية التربية لعلوم الإنسانية تناقش الشغف ( المتناغم – الاستحواذي ) وعلاقته بالوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في السّردُ المَدَني مدخلٌ لدراسةِ نهضةِ الكتابةِ الرّوائيّةِ في...

   
262 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/08/2021 11:45 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في السّردُ المَدَني مدخلٌ لدراسةِ نهضةِ الكتابةِ الرّوائيّةِ في العراق ــــ عالمُ فؤاد التكرلي الرّوائي اختيارا

كتب / إعلام الكلية :

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في السّردُ المَدَني مدخلٌ لدراسةِ نهضةِ الكتابةِ الرّوائيّةِ في العراق ــــ عالمُ فؤاد التكرلي الرّوائي اختيارا  .                                                               

أكدت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ المساعد الدكتور  خالد علي ياس أنّ المستقر في ذهنية النّاقد العربي هو العلاقة الجدلية الصريحة بين نشأة الرّواية العربيّة وظهور مدنية الدّولة ، من خلال بروز ملامح التّحضر والمدينة والعمران ، كونهم انطلقوا لإدراك هذه الحقيقة من قاعدة أساسية مفادها ، أنّ الرّواية الغربيّة نشأتْ عندما تحطم التّكامل بين الإنسان وعالمه في الرّؤية الملحمية المتجسدة في المجتمع القديم ، مما فرض حاجة جديدة لكي ينتج الإنسان قصته في عالم ناقص ، للبحث عن رغباته وآماله مجسدة في الرّواية في ضمن تعبيرها عن المجتمع الحديث ، وبهذا بدأتْ رحلة روايتنا العربيّة للبحث عن هويتها بين أرث قديم ورؤية ريفية آفلة ، ثم الانتقال إلى رؤية حضارية جديدة ، بدأتْ تتشكل مع بنيوية الدّولة ، وسياسة المدن ، وسيادة نزق الطبقة المتوسطة وتعلقها بالكتابة، ولعل هذا الأساس الذي انطلقتْ منه الرّواية في العراق ، من حيث نهضةُ الكتابة والّنشأة والبحث عن هويتها من خلال خصوصية في التّعبير والرّؤية والتّذويت الأسلوبي  والبحث في الوقت ذاته عن تكنيك سردي يؤهلها لتمثيل حالة مما يمكن أنْ أسميه هنا(رؤية مدنية للعالم) .

وضحت الندوة أن السّرد المدني يتطلب وعيا نقديا مدنيا ، لكي يستطيعَ اكتشاف أهم البنى الجمالية والمعرفيّة الخفيّة التي كُتِبَ النّص بها ، وهذا ما يميزه عن باقي النّصوص الأدبية التي تحاكي ساخرة الواقع من دون أي وعي منتج ، وهو ما يميز النّقد أيضا عن غيره من النقود التي تتأمل النّصوص بعيدا عن وعيها منقطعا عن أدواته المعرفية المنتجة ، ولعل هذا ما عنيته منذ البدء بتعريفي لمصطلح (السّرد المدني) من خلال التّأكيد على تصورات الحداثة للطبيعة المدنية وعلاقتها بالإبداع ، انطلاقا من مزج جمالي مقصود بين الظرف التأريخاني ومدنية التّعبير مع رؤية الواقع الثقافي ، وهو ما تجسد بوضوح كبير في تجربة الرّوائي والقاص العراقي فؤاد التكرلي ، الذي ساير نمو سرده المدني نمو وتأريخ ونشأة الدّولة ، التي غدتْ مكانا لإنتاج نصوصه ، وما فرضه ذلك من اشتراطات جمالية وأيديولوجية ، أعلنتْ عنها أعماُله أو بقيتْ مسكوتا عنها في ضمن عالمه المتخيل .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45