تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  2.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  3.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  6.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  9.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تمثلات الآخر في شعر المرأة – العصر العباسي مثالا

   
403 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/08/2021 11:08 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تمثلات الآخر في شعر المرأة – العصر العباسي مثالا

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (تمثلات الآخر في شعر المرأة – العصر العباسي مثالا ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زهراء قيس حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور لؤي صيهود فواز ، الى تحديد الآخر عند المرأة في العصر العباسي من  ( 132ه ـ 750م ) الى ( 656ه ـ 1258م ) ، ومعرفة الصور والأساليب التي تمثل فيها الآخر في نتاج المرأة الشعري في العصر العباسي .

توصلت الدراسة الى أن للمرأة في العصر العباسي حضور فعال في الأدب العربي ، فكانت تخالط الرجال في المجالس وكانت لديها حرية التعبير في نتاجها الأدبي ، و كان  للجواري حضوراً فعال في الحياة الاجتماعية والأدبية ، على عكس المرأة الحرة التي نجدها تغيب عن ميدان الحياة العامة ومشاركتها فقط في الحياة الأدبية الخاصة ، عدا القليل منهن خديجة العباسة بنت المأمون وعائشة بنت الخليفة وعُلية بنت المهدي ، وكان للآخر حضوراً فعالاً في شعر المرأة ، وتكاد تكون أكثر أشعارهن عن الآخر وتنوعت العلاقة فيما بينهما مما جعلها تتخذ أشكالاً مختلفة فالآخر بالنسبة للمرأة هو الرجل وكل شيء خارج ذاتها يعتبر آخر .

بينت الدراسة ان الشاعرة العباسية عبرت عن الآخر المحبوب بمشاعر صادقة ، فهي تبوح بمشاعرها تارة وتتخفى وراء أسماء وألقاب تارة أخرى ، فهناك من الشواعر من أفصحت باسم الحبيب وهناك من استخدمت ألفاظ المؤنث لتخفي ورائه أسم المحبوب بسبب القيود الاجتماعية ، وعُلية بنت المهدي استطاعت في أشعارها أن توهم المتلقي بألفاظ واسماء للمؤنث ، ولاسيما عندما تتغزل بالخدم ، كونها ذو مكانة اجتماعية ، وقد عكست الشواعر العباسيات نمط الحياة النسوية ، وقاست مرارة الفقد ، فهي الأم الثكلى والأخت التي فقدت أخيها والزوجة الأرملة ، وبما أن المرأة شديدة التعلق بأهلها جعلها تصف شجاعتهم وكرمهم بدقة ، وعبرت عن مشاعر الحب تجاههم ، وعبرت عن أصدق الصور في رثاء الأخ والأبن والزوج .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45