تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  4.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  9.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الخبرة التراكمية في المراحل الدراسية المختلفة لمادة اللغة...

   
268 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/09/2021 11:06 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الخبرة التراكمية في المراحل الدراسية المختلفة لمادة اللغة العربية

كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة علمية في الخبرة التراكمية في المراحل الدراسية المختلفة لمادة اللغة العربية .
أكدت الندوة التي ناقشت محاورها المدرس المساعد زينة داود سلمان أن المناهج التي تبنى لمدة زمنية معينة قد لا تصلح لزمن آخر ، وعندئذ يصبح من الضروري تطوير وتنقيح تلك المناهج ، ويعد الكتاب المدرسي عنصرا أساسيا للمنهج واحدى الوسائل التي تعبر عن أهدافه العلمية والتربوية ، وأن التخطيط للكتاب يتم في فرعين أساسين الأول المحتوى ، والآخر طريقة عرض المحتوى ، وحين يعرض المحتوى بيسر وسهولة يسهل عملية التعلم حي يعوّد الطلبة على التفكير المنظم ، لهذا فالكتاب ، والمنهج من بين الوسائل المهمة التي تسبب نفور الطلبة وتؤثر في عملية اكتساب المعلومة والمهارات وزيادة الخبرات ، وإذا لم يكن الكتاب قد صيغ بطرائق محببة الى الطلبة وكان خاليا من وسائل الإيضاح ، وإذا كانت تمريناته معقدة ، لذلك ينبغي لصانعي الكتب ، أو المناهج أن يعتمدوا عدة أسس منها الأساس الثقافي والحضاري للمجتمع ، والأساس الفلسفي ، والأساس العلمي المعرفي ، والأساس السيكولوجي .
وضحت الندوة إن أركان المنهج الدراسي هي الأهداف ، المحتوى ، الطرق ، التقويم ، فالهدف التربوي يعرف بأنه المحصلة النهائية للعملية التربوية ، وهو المغزى الذي ينشده المجتمع ، أما المحتوى فيجب أن يكون صادقا وله دلالاته أي تكون المعلومات التي يتضمنها أساسية وحديثة ودقيقة وخالية من الأخطاء العلمية ، والطريقة التدريس هي الكيفية أو الأسلوب الذي يختاره المعلم ليساعد التلاميذ لتحقيق الأهداف العلمية ، أما التقويم فهو عملية منهجية منظمة يتم من خلالها جمع البيانات ، وتحليلها لتحديد مدى تحقق الأهداف التربوية ، واتخاذ القرارات بشأنها .
وبينت الندوة إن من أهم طرق زيادة الخبرة والذكاء على الحفظ هو الابتعاد عن المشتتات وهي الأجهزة الإلكترونية ، والمشاكل ، والبيئة المحيطة ، والخوف والقلق ، والتعب الجسدي .
خلصت الندوة الى أن نسبة المعايير المتحققة في مجال مقدمة الكتاب للمراحل الدراسية المتوسطة بلغت 42% ، وفي مجال محتوى الكتاب بلغت 28% ، وفي مجال الأنشطة ( الأمثلة التمرينات ) بلغت 45% ، وهي أقل من درجة المحك المعتمد في الدراسات والبالغ 75% - 80% ، أما مرحلة الإعدادية فحقق كتاب قواعد اللغة العربية للصف الرابع الإعدادي نسبة 65.4% ، وحقق للصف الخامس الإعدادي نسبة 67.2 % ، وحقق كتاب السادس الأدبي 67.4% ، وجميع هذه النسب أقل من نسبة المحك المذكورة .
أوصت الندوة بضرورة الاهتمام بجودة المناهج الدراسية ومحتواها وتطبيق نظام الجودة في المؤسسات التعليمية لأنه يساعد على أحداث عملية التطوير والتحدي في النظام التعليمي .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45