تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة التأليف والترجمة والتنضيد في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة تعريفية بالوحدة وحفلا تكريميا للأساتيذ المؤلفين وتستضيف ( هشام الذهبي
  2.   ندوة افتراضية لمركز جيل البحث العلمي لتكريم باحث وناقد عراقي من كلية التربية للعلوم الإنسانية
  3.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم التربوية والنفسية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في الفئات العمرية الهشة في العراق
  5.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بافتتاح معرض الكتاب السنوي الثاني في الأمانة العامة للمكتبة المركزية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يلقي محاضرة في ( البُنى الناطقة ) تطبيقات في الشعرية ومظاهرها الأسلوبية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في ديالى
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في كيفية توعية الأطفال من الحذر من الغرباء
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في صرف النص
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م

   
187 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/09/2021 9:09 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي حتى عام 703هـ 1304م ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عثمان نوري ثامر ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور ظافر أكرم قدوري ، الى التعرف على أثر المغول على مدن العراق والمشرق الإسلامي .

توصلت الدراسة الى أن العالم الاسلامي في حالة يرثى لها من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية , وان الدولة الخوارزمية التي كانت سيدة تلك المنطقة اخذت تتطاول على من حولها من الدول مستغله بذلك قوتها العسكرية ,حتى انهكت نفسها بهذه الحروب ,ما ان اصبحت بتماس من المغول حتى ضعفت امكانيتها العسكرية والاقتصادية ,فضلا عن ضعف خبرتها السياسية في مراعاة مثل هكذا قوة ,مما سهل ذلك على اجتياح المغول لها، ولم يكن حال الطائفة الاسماعيلية افضل مما سبقاها و فقد كانت منسلخة جلد الخلافة العباسية وتابعة للخلافة الفاطمية والتي تعتبر الخصم الاول للخلافة العباسية بسبب اختلاف المذاهب ,فقد استطاعت هذه الطائفة  ان تكون لها مساحة لا يستهان بها في المشرق الاسلامي لا سيما في القلاع التي كان يصعب الوصول اليها , جعل هذا الاختلاف من الناحية الدينية والسياسية يصب في مصلحة المغول .

وضحت الدراسة ان الخلافة العباسية كانت اكثر  تحملاً لهذه الاوضاع  التي سادت العالم الاسلامي بسبب ضعف الخلفاء العباسيين الذين تهاونوا في قيام تلك الدول التي في داخلها مما اضعف موقفها من كل النواحي الا الناحية الدينية ,مما جعل العالم الاسلامي يعيش حالة من الفوضى والتصادمات فيما بينهم ,اذ اضعفت كاهل العالم الاسلامي ,وجعلت منه فريسه سهل للمغول، وان الزحف المغولي للعالم الاسلامي هو الاخطر على الاطلاق في التاريخ الاسلامي ,فقد مارس المغول وعلى رأسهم جنكيز خان اشد  القسوة ولم يراعي بذلك طفل او شيخ ,فكان سياسة الرعب والخوف هو السلاح استخدمه مع كل الدول.

أكدت الدراسة أن الاثار التي خلفها المغول في اجتياحهم كانت عالقة في اذهان المؤرخين سواء الذين عاصروا فترة الاجتياح او من خلال ما كتبوه في مؤلفاتهم من هول وفزع لما مر به العالم الاسلامي الذي لم يحدث ان ذاق الامرين من هذا الزحف وترك خلفة مدن مستوية على الارض بعد ان كانت من معالم الحضارة الاسلامية ، وكانت حرية الاديان واحدة من اهم اثار الدولة الايلخانية ,اذ اعطت الكثير من الحرية لجميع طوائف المجتمع ,مما اتاح فرصة كبيرة للدين الاسلامي الذي نهضة من علته التي اصابته فتره الاجتياح المغولي ليتصدر على الاديان كلها ويصبح الدين الرسمي للبلاد ,وهذا دليل قاطع ان الدين الاسلامي دين اممي يلبي جميع الرغبات ,لا يحده  ولا مكان.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45