تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه تناقش دور الوكالات الدولية في العراق من منظور جيوسياسي ( صندوق النقد الدولي – والبنك...

   
304 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/09/2021 1:10 مساءا

أطروحة دكتوراه تناقش دور الوكالات الدولية في العراق من منظور جيوسياسي ( صندوق النقد الدولي – والبنك الدولي أنموذجا

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (دور الوكالات الدولية في العراق من منظور جيوسياسي ( صندوق النقد الدولي – والبنك الدولي أنموذجا ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عبود تركي عدوان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور فراس عبد الجبار عبدالله ، الى التعرف على دور الوكالات الدولية في العراق من منظور جيوسياسي ( صندوق النقد الدولي – والبنك الدولي .

توصلت الدراسة الى أن لعلاقة العراق بالوكالتين آثار ايجابية في بداياتها منها اطفاء الديون المترتبة عليه  قبل عام 2003م ساعدته على النهوض وخاصة انه كان يعاني من ازمات سياسية واقتصادية كبيرة استطاع من خلالها كسب ثقة المجتمع الدولي كما اشترط الصندوق من ضمن التزامات العراق بان يفرض ضريبة على دخل كبار الموظفين والمسؤولين في الدولة وهذا من شأنه توفير سيولة مالية يتم تحويلها من المسؤولين الى مستحقين من اصحاب الرعاية الاجتماعية مما يؤدي الى تقليص التفاوت في مستوى دخل الفرد العراقي ويحقق نوع يسير من العدالة الاجتماعية واشترطت المحافظة على بعض الاهداف الاجتماعية بمساعدة النازحين .

  وضحت الدراسة ان تلك العلاقة لا تخلو من الامور السلبية حولتها الى علاقة يشوبها كثير من التشكيك مثل: وضع الاقتصاد العراقي رهن للشركات الاحتكارية العابرة للقارات ونهب خيراته على الأمد الطويل. ، وارتفاع نسبة المديونية الخارجية الى شكل فضيع سواء للوكالتين ام للدول الاخرى, فهي فتحت الباب على مصراعيه للدول الاستعمارية الكبرى التي كانت جزء من اتفاقية نادي باريس وجزء من وكالتي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي فهي تطالب بتسديد قروضها كدولة وكجزء من وكالة او عضو فيها فهي من الجانبين تضغط على العراق لاستحصال اكبر قدر من الفائدة ، ولم يشترط الصندوق بصرف مبالغ القروض بشكل متساوي بين محافظات العراق والمركز والاقليم مما خلق حالة من عدم المساواة والعدالة ونزاعات بين الحكومات المحلية المنتجة للنفط مثل البصرة التي طالما طالبوا المسؤولين فيها الى زيادة حصة محافظتهم.       

أوصت الدراسة بضرورة التفاوض مع الوكالتين من اجل جدولة الديون لغرض التسديد وبسعر فائدة منخفض يسمح للعراق التخلص من التبعات المالية ، وعدم الاقتراض مرة اخرة من هاتين الوكالتين و الاستفادة مما سبق ، والتركيز على الجانب الاستثماري في سحب ما تبقى من تلك القروض وترك الجانب الاستهلاكي .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45