تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأوبئة والأمراض في الدولة العربية الإسلامية حتى عام 656هـ
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التجاوزات الحضرية على التصميم الأساس لمدينة بني سعد
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر مجبل المالكي – دراسة اسلوبية
  4.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى تبدأ عامها الدراسي الجديد 2021- 2022
  7.   بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2021-2022 السيد رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الإنسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحياة الاجتماعية في الأندلس من خلال كتاب الإعلام بنوازل الأحكام الكبرى لأبن سهل الأندلسي ت 486هـ
  10.   كتاب لتدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يعرض في معرض الرياض الدولي للكتاب

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه تناقش دور الوكالات الدولية في العراق من منظور جيوسياسي ( صندوق النقد الدولي – والبنك...

   
84 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/09/2021 1:10 مساءا

أطروحة دكتوراه تناقش دور الوكالات الدولية في العراق من منظور جيوسياسي ( صندوق النقد الدولي – والبنك الدولي أنموذجا

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (دور الوكالات الدولية في العراق من منظور جيوسياسي ( صندوق النقد الدولي – والبنك الدولي أنموذجا ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عبود تركي عدوان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور فراس عبد الجبار عبدالله ، الى التعرف على دور الوكالات الدولية في العراق من منظور جيوسياسي ( صندوق النقد الدولي – والبنك الدولي .

توصلت الدراسة الى أن لعلاقة العراق بالوكالتين آثار ايجابية في بداياتها منها اطفاء الديون المترتبة عليه  قبل عام 2003م ساعدته على النهوض وخاصة انه كان يعاني من ازمات سياسية واقتصادية كبيرة استطاع من خلالها كسب ثقة المجتمع الدولي كما اشترط الصندوق من ضمن التزامات العراق بان يفرض ضريبة على دخل كبار الموظفين والمسؤولين في الدولة وهذا من شأنه توفير سيولة مالية يتم تحويلها من المسؤولين الى مستحقين من اصحاب الرعاية الاجتماعية مما يؤدي الى تقليص التفاوت في مستوى دخل الفرد العراقي ويحقق نوع يسير من العدالة الاجتماعية واشترطت المحافظة على بعض الاهداف الاجتماعية بمساعدة النازحين .

  وضحت الدراسة ان تلك العلاقة لا تخلو من الامور السلبية حولتها الى علاقة يشوبها كثير من التشكيك مثل: وضع الاقتصاد العراقي رهن للشركات الاحتكارية العابرة للقارات ونهب خيراته على الأمد الطويل. ، وارتفاع نسبة المديونية الخارجية الى شكل فضيع سواء للوكالتين ام للدول الاخرى, فهي فتحت الباب على مصراعيه للدول الاستعمارية الكبرى التي كانت جزء من اتفاقية نادي باريس وجزء من وكالتي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي فهي تطالب بتسديد قروضها كدولة وكجزء من وكالة او عضو فيها فهي من الجانبين تضغط على العراق لاستحصال اكبر قدر من الفائدة ، ولم يشترط الصندوق بصرف مبالغ القروض بشكل متساوي بين محافظات العراق والمركز والاقليم مما خلق حالة من عدم المساواة والعدالة ونزاعات بين الحكومات المحلية المنتجة للنفط مثل البصرة التي طالما طالبوا المسؤولين فيها الى زيادة حصة محافظتهم.       

أوصت الدراسة بضرورة التفاوض مع الوكالتين من اجل جدولة الديون لغرض التسديد وبسعر فائدة منخفض يسمح للعراق التخلص من التبعات المالية ، وعدم الاقتراض مرة اخرة من هاتين الوكالتين و الاستفادة مما سبق ، والتركيز على الجانب الاستثماري في سحب ما تبقى من تلك القروض وترك الجانب الاستهلاكي .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45