تحديث
29/09/2021 1:12 مساءا
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الانفتاح الثقافي والأزمات النفسية وعلاقتهما بتغير القيم الشخصية عند مدرسي الثانوية
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الانفتاح الثقافي والأزمات النفسية وعلاقتهما بتغير القيم الشخصية عند مدرسي الثانوية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي سامي علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة لطيفة ماجد محمود ، الى التعرف على قياس الانفتاح الثقافي ، وقياس الازمات النفسية ، وقياس القيم الشخصية عند مدرسي الثانوية.
توصلت الدراسة الى بناء مقياس متعدد الابعاد للانفتاح الثقافي يتألف من اربعة ابعاد , هي : الاستيعاب – الامتصاص ، والفصل – الانكفاء ، والتكامل – الاندماج والتهميش ، وبناء مقياس متعدد الابعاد للازمات النفسية يتألف من اربعة ابعاد وهي عبارة عن مجموعة مؤشرات تمثل كل منها بعدا واحدا , هي : المؤشرات الجسمية , والمؤشرات الانفعالية , والمؤشرات المعرفية - والمؤشرات السلوكية .
وتوصلت الدراسة أيضا الى أن عينة البحث تتمتع بمستوى مرتفع في الانفتاح الثقافي ، وأن هناك فروق في الانفتاح الثقافي بين المدرسين الذكور والاناث ولصالح الذكور، وان لديهم ازمات نفسية منخفضة ، ولديهم القيم الشخصية والاجتماعية والاقتصادية و السياسية والدينية والنظرية عدا القيم الجمالية حيث كانت غير ذات دلالة .
أوصت الدراسة بضرورة استعمال مقياس الانفتاح الثقافي في البحث الحالي في دراسات وبحوث مستقبلية ولا سيما قياس الانفتاح الثقافي لدى .


