تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأوبئة والأمراض في الدولة العربية الإسلامية حتى عام 656هـ
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التجاوزات الحضرية على التصميم الأساس لمدينة بني سعد
  3.   رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر مجبل المالكي – دراسة اسلوبية
  4.   تدريسيّان من كلية التربية للعلوم الإنسانية ينشران دراسة في مجلة امريكية ضمن مستوعبات سكوباس
  5.   اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى تبدأ عامها الدراسي الجديد 2021- 2022
  7.   بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2021-2022 السيد رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الإنسانية
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحياة الاجتماعية في الأندلس من خلال كتاب الإعلام بنوازل الأحكام الكبرى لأبن سهل الأندلسي ت 486هـ
  10.   كتاب لتدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يعرض في معرض الرياض الدولي للكتاب

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إصلاح المنطق لأبن السكيت والفصيح لثعلب - دراسة مقارنة

   
66 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/10/2021 11:56 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش إصلاح المنطق لأبن السكيت والفصيح لثعلب - دراسة مقارنة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (إصلاح المنطق لأبن السكيت والفصيح لثعلب - دراسة مقارنة ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة نادية حسين حميد ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور عمار عبد الستار محمد ، الى إجراء مقارنة بين كتاب إصلاح المنطق لبن السكيت والفصيح لثعلب.

أكدت الدراسة إن كتاب إصلاح المنطق يُعَدُّ من أهم الكتب اللّغوية، وكتاب الفصيح أيضًا، وبعد العناية بلغات العرب ولهجاتهم، رافدةً مهما من روافد دراسة الأفعال من ناحية الأبواب والأوزان، مِمَّا يعكس اتساع اللّغة وتنوّعها، وبيان قيمة اللفظ وفصاحته بوساطة مستويات متباينة، وقد انماز الفصيح بوجود مقدمة في كتابه ، ولا يوجد مقدمة توضح لكتاب إصلاح المنطق عن أهمية المادة الموجودة في الكتاب، وتعددت مصادر ثقافة ابن السكيت وثعلب في تأليف كتابيهما بين السماع من الإعراب الفصحاء والأخذ من العلماء، وتصدر الشاهد القُرآني المرتبة الأولى بين شواهد ابن السكيت وثعلب؛ ولكن ابن السكيت أكثر.

وضحت الدراسة إِنَّ كتب تصويب اللّغة عملت على حفظ اللّغة من اللحن الذي خشا في ألسنة العرب، وقامت يتوجه النَّاس إِلى الفصيح، فضلًا عن أهميتها بوصفها سجلًا حافظًا للألفاظ والمعاني في لهجات الخطاب في البيئات العربيّة المختلفة ، وأَمَّا فيما يتعلّق بالاستشهاد بالحديث الشَّريف فقد كانت الأحاديث النّبويّة الشّريفة غير مُسندة، وأغلبها مقطوعة، وكذلك نقل من الأمثال؛ إذ اكتفى كُلّ من العالميَن اللّغويَين في أراد المثل من دون التطرق إِلى القائل أو المناسبة ، وكان ابن السكيت في عددٍ من الأبيات الشعرية يستشهد بالبيت الشعري ولا يذكر اسم الشاعر؛ أي لا ينسب البيت الشعري إِلى قائله ، ويُعَدُّ ابن السكيت من الموسعين لظواهر النقد الدلالي مثلما هو الحال عند كثير من القدماء، في حين أَنَّ الدّرس اللّغوي الحديث أخرج بعضًا من أسبابها، كالتطور الصوتي الذي عدّه ابن السكيت أحد أسباب وقوعها من دون إدراك منهُ لذلك.

بينت الدراسة إِنَّ أسباب ظاهرة تعدد المصادر لا تنحصر في السماع أو اختلاف اللهجات العرب فحسب، فالقياس أثر واضح في تعدد تلك المصادر، وقد أثبت ابن السكيت وثعلب بوساطة الكثير من النصوص التي أوردهما أَنَّ اللهجات أكثر قبولًا للتطور اللّغوي من الفصحى التي تميل في أَغلب الأحيان إِلى الثبوت.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45