تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية القبول الاولي للمتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) للعام الدراسي ( ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣ ) علما ان مدة الاعتراض ثلاثة أيام فقط تبدأ من يوم الاحد الموافق ٢٩ / ٥
  2.   برعاية معالي وزير التعليم العالي وبإشراف السيد رئيس الجامعة ورئاسة السيد عميد الكلية
  3.   بحضور السيدين محافظ ديالى ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية
  4.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  5.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  6.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  8.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية

   
278 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/10/2021 9:01 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب غزاي درع فاضل ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي ، الى رصد النظريات النغمية والرقمية ، لتبيان درجة أهميتها وسعة إسهامها وما شكَّلته من إضافة ، وعُنى بمعاينة ما استجدَّ من دراسات في الجوانب التهذيبية والتجديدية والتطويرية ، للكشف عن الأفكار التي حفلت بها والمقترحات التي حملتها ، وكانت غاية البحث تقديم تصورات وافية عن تلك النظريات والدراسات ، وتبيين غاياتها المختلفة وأفكارها العريضة، وتقدير درجة أهميتها ومستوى فاعليتها .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن محاولات البحث عن بديل جذري للعروض العربي ، ظلت مرتبطة بجذور قوية بالعروض الخليلي ، وباءت كل محاولاتها بنسف جسور التواصل مع العروض الخليلي بالتلكؤ ، وظلت لها فضيلة الاجتهاد ، ولكنها لم تكسب رهان النجاح في الاجتهاد ، واقترح عدد من تلك المحاولات أن يُدرس الإيقاع في الشعر العربي على أساس جديد هو الدفع باتجاه النبر ، فيما أكَّد عدد آخر منها على تلاحم الكم والنبر في إيقاع الشعري العربي ، من دون تقديم الدليل على ذلك ، ويبدو أن الكثير من الدراسات التي أكَّدت على أهمية النبر ، أو ربطت بين الكم والنبر ، لم تكن سوى أصداء عربية لأصوات عروضيـة تخص اللغات الأخرى .

بينت الدراسة أن من الصعوبات التي يعاني منها دارسو العروض العربي هي كثرة المصطلحات الخاصة بالزحافات والعلل ، وكان على العروض الرقمي أن يكون عونا في هذا الجانب، لكنه لم يفعل ذلك ، بل أضاف مصطلحات جديدة لم تكن موجودة من قبل ، مما أضاف صعوبات جديدة إلى الصعوبات القديمة ، وهذا يعني أننا ما زلنا في دائرة الغموض والإبهام التي تسببها المصطلحات العروضية ، ولم يثبت العروض الرقمي أنه قادر على أن يكون بديلا كافيا وشافيا عن العروض العربي الخليلي ، ولم يقنعنا بأن بإمكانه أن يعمل بصورة منفردة وبعيدا عن أي تأثير للعروض العربي ، وهذا يقودنا إلى القول إن العروض الرقمي ظل يعمل في ظلال العروض الخليلي وتحت خيمته ، معتمدا على أسسه وقواعده، ولم يستطع أن يتحرك بمعزل عنه ليؤدي مهماته العروضية الرقمية.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45