تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ورشة عمل في المكننة الزراعية الحديثة واثرها على الإنتاج واستعمالات الأرض الزراعية في قضاء بعقوبة
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في سياسة التمييز العنصري في جنوب افريقيا حتى عام ١٩٦١
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم معرضا للكتاب
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تفتتح معرضا للصور والفنون التشكيلية والعمال اليدوية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية في كيفية حماية البيئة والمحافظة عليها
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بإصدار كتاب بمناسبة مرور مائة عام على ظهور الرواية العراقية
  7.   تدريسيون من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشاركون في إدارة ندوة المجمع العلمي العراقي في البلاغة العربية بين التقليد والتجديد
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاندماج الاجتماعي والانسجام بين طلبة الأقسام الداخلية
  9.   موقع كتابات يجري لقاء مع تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية بشأن النساء والكتابة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى يترأس الجلسة السادسة لاجتماع لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية في جامعة كربلاء

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية

   
103 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/10/2021 9:01 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب غزاي درع فاضل ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي ، الى رصد النظريات النغمية والرقمية ، لتبيان درجة أهميتها وسعة إسهامها وما شكَّلته من إضافة ، وعُنى بمعاينة ما استجدَّ من دراسات في الجوانب التهذيبية والتجديدية والتطويرية ، للكشف عن الأفكار التي حفلت بها والمقترحات التي حملتها ، وكانت غاية البحث تقديم تصورات وافية عن تلك النظريات والدراسات ، وتبيين غاياتها المختلفة وأفكارها العريضة، وتقدير درجة أهميتها ومستوى فاعليتها .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن محاولات البحث عن بديل جذري للعروض العربي ، ظلت مرتبطة بجذور قوية بالعروض الخليلي ، وباءت كل محاولاتها بنسف جسور التواصل مع العروض الخليلي بالتلكؤ ، وظلت لها فضيلة الاجتهاد ، ولكنها لم تكسب رهان النجاح في الاجتهاد ، واقترح عدد من تلك المحاولات أن يُدرس الإيقاع في الشعر العربي على أساس جديد هو الدفع باتجاه النبر ، فيما أكَّد عدد آخر منها على تلاحم الكم والنبر في إيقاع الشعري العربي ، من دون تقديم الدليل على ذلك ، ويبدو أن الكثير من الدراسات التي أكَّدت على أهمية النبر ، أو ربطت بين الكم والنبر ، لم تكن سوى أصداء عربية لأصوات عروضيـة تخص اللغات الأخرى .

بينت الدراسة أن من الصعوبات التي يعاني منها دارسو العروض العربي هي كثرة المصطلحات الخاصة بالزحافات والعلل ، وكان على العروض الرقمي أن يكون عونا في هذا الجانب، لكنه لم يفعل ذلك ، بل أضاف مصطلحات جديدة لم تكن موجودة من قبل ، مما أضاف صعوبات جديدة إلى الصعوبات القديمة ، وهذا يعني أننا ما زلنا في دائرة الغموض والإبهام التي تسببها المصطلحات العروضية ، ولم يثبت العروض الرقمي أنه قادر على أن يكون بديلا كافيا وشافيا عن العروض العربي الخليلي ، ولم يقنعنا بأن بإمكانه أن يعمل بصورة منفردة وبعيدا عن أي تأثير للعروض العربي ، وهذا يقودنا إلى القول إن العروض الرقمي ظل يعمل في ظلال العروض الخليلي وتحت خيمته ، معتمدا على أسسه وقواعده، ولم يستطع أن يتحرك بمعزل عنه ليؤدي مهماته العروضية الرقمية.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45