تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية القبول الاولي للمتقدمين للدراسات العليا ( ماجستير ودكتوراه) للعام الدراسي ( ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣ ) علما ان مدة الاعتراض ثلاثة أيام فقط تبدأ من يوم الاحد الموافق ٢٩ / ٥
  2.   برعاية معالي وزير التعليم العالي وبإشراف السيد رئيس الجامعة ورئاسة السيد عميد الكلية
  3.   بحضور السيدين محافظ ديالى ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية
  4.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  5.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  6.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  8.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التجاوزات الحضرية على التصميم الأساس لمدينة بني سعد

   
246 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/10/2021 12:55 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التجاوزات الحضرية على التصميم الأساس لمدينة بني سعد

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التجاوزات الحضرية على التصميم الأساس لمدينة بني سعد ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة يسرى علي جبر ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة خلود علي هادي ، الى التعرف على تأثير التجاوزات الحضرية على التصميم الأساس لناحية بني سعد .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن النمو السكاني كان سببا ونتيجة لظهور مشكلة التجاوزات الحضرية على التصميم الاساس في المنطقة المذكورة ، وقد كان لها تأثير كبير للتجاوزات في استعمالات الأرض في منطقة الدراسة شمل جوانب متعددة كتغير مساحة وصنف وتوزيع استعمالات الأرض كما أوجدت صنفا آخر للاستعمال فرض نفسه على واقع حال استعمالات الأرض عامة والاستعمال السكني خاصة وبخصائص وسمات وفوضوية ساهمت في حدوث خلط وظيفي وخلل بنيوي، ودلت نتائج الدراسة عن تأثير كبير للتجاوزات في الاستعمال السكني تسبب في توسع مساحته فأصبح  يشكل مساحة ( 10.88) هكتار أي ما يقارب (0.55)% من مساحة استعمالات الأرض في منطقة الدراسة ، واستحداث صنف سكن تجاوزات غير مخطط من هذا الاستعمال  ، نتج عنه مشاكل متعددة أثرت في المناطق السكنية.

أكدت الدراسة وجود بعض التجاوز حدث في أملاك الدولة مما يشير إلى ضعف كبير في ممارسة الإجراءات القانونية من قبل الدولة لمواجهة ظاهرة التجاوز بمختلف أشكالها كإزالتها أو المحافظة على المساحات الشاغرة والأراضي الزراعية بما كان مخطط لها في التصميم الأساس ، ويكشف عن غياب الوعي التخطيطي والتنظيمي من قبل المسؤولين وعدم الاكتراث للمخاطر التي تواجهها المدينة بسبب التجاوزات، ولاتزال بعض المناطق السكنية الأصلية تعاني من عدم إيصال خدمات الماء الصافي وخدمة الكهرباء والصرف الصحي , وإن  من الشوارع غير معبدة خاصة في المناطق حديثة الإنشاء ، وعدم توفر الخدمات المجتمعية في بعض المحلات السكنية أو في مجاورتها فالمدارس الابتدائية غير متوفرة, والثانوية ودور الحضانة الروضة والمركز الصحي والمتنزهات والأسواق فضلا عن عدم توفر هذه الخدمات تماما في المناطق التجاوزات مما شكل عبئا على تلك الخدمات ينعكس على كفاءة أداءها وخدمتها للسكان في منطقة الدراسة.

أوصت الدراسة بضرورة اعداد ومراجعة جميع مخططات التصميم الاساس لجميع مدن , واقضية محافظة ديالى وتحديثها وتقيمها من قبل الجهات ذات العلاقة وذلك للحفاظ على الاراضي في المدن من التجاوزات بكافة اشكالها وانواعها، وتحديد وتسييج الأراضي والمساحات الشاغرة كافة وحتى الأراضي الزراعية في منطقة الدراسة لمنع تجاوزات الأفراد عليها لحين استخدامها فيما خصص لها من استخدام في المستقبل وينطبق هذا على جميع مناطق مدينة بني سعد ، منع عمليات البناء في مناطق التجاوزات وايقاف التوسع لتلك المدن لحين انجاز التصاميم الاساس المحدثة لمراكز المدن فضلاً عن اعداد مخططات تفصيلية لمناطق العشوائيات من قبل الجهات المختصة واشراك سكان المناطق للإيجاد الحلول المناسبة لتلك المناطق .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45