تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ورشة عمل في المكننة الزراعية الحديثة واثرها على الإنتاج واستعمالات الأرض الزراعية في قضاء بعقوبة
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في سياسة التمييز العنصري في جنوب افريقيا حتى عام ١٩٦١
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم معرضا للكتاب
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تفتتح معرضا للصور والفنون التشكيلية والعمال اليدوية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية في كيفية حماية البيئة والمحافظة عليها
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بإصدار كتاب بمناسبة مرور مائة عام على ظهور الرواية العراقية
  7.   تدريسيون من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشاركون في إدارة ندوة المجمع العلمي العراقي في البلاغة العربية بين التقليد والتجديد
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاندماج الاجتماعي والانسجام بين طلبة الأقسام الداخلية
  9.   موقع كتابات يجري لقاء مع تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية بشأن النساء والكتابة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى يترأس الجلسة السادسة لاجتماع لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية في جامعة كربلاء

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في نماذج من دراسة السيرة النبوية على منهج المحدِّثين

   
102 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/10/2021 10:26 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في نماذج من دراسة السيرة النبوية على منهج المحدِّثين

كتب / إعلام الكلية : 
عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في نماذج من دراسة السيرة النبوية على منهج المحدِّثين .
أكدت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ الدكتور أحمد مطر خضير ، إن السيرة النبوية تمثل التطبيق النموذجي الحي لمبادئ الإسلام العظيمة. لان كل مسلم يقتبس منها تصوراً واضحاً للحقيقة الإسلامية في جميع أشكالها وهي متجسدة في حياة وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم لأنها هي مصدر من مصادر التشريع. فقام كثير من العلماء والمؤرخين بتوظيف أحداث السيرة النبوية توظيفاً جيداً واستنبطوا منها الدروس والعبر من الحقائق الكبيرة في سيرته صلى الله عليه وسلم، فانبرى بعض المؤرخين بدراسة السيرة النبوية ، كدراسة أهل الحديث النبوي من حيث الجرح والتعديل في سند الرواية ومتنها فانتقدوا كثيراً من الروايات التي رواها أهل السير وبينوا الغث والسمين فيها، وكذلك نجد ان بعض المؤلفين جمع بين صفتي المؤرخ والمحدِّث مثل ابن إسحاق وخليفة بن خياط والطبري وغيرهم وكل هؤلاء استفادوا من منهج المحدِّثين بالتزام سرد الأسانيد ، ومحاولة إكمال صورة الحادثة عن طريق جمع الأسانيد أحياناً أو سرد الروايات التي تشكل وحدة موضوعية تحت عناوين دالة ، وهذا يعد عملاً ممتازاً للمؤرخين يضاف إلى اعمالهم التي خدموا فيها دين الإسلام وتاريخه المجيد.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45