تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ورشة عمل في المكننة الزراعية الحديثة واثرها على الإنتاج واستعمالات الأرض الزراعية في قضاء بعقوبة
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في سياسة التمييز العنصري في جنوب افريقيا حتى عام ١٩٦١
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم معرضا للكتاب
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تفتتح معرضا للصور والفنون التشكيلية والعمال اليدوية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية في كيفية حماية البيئة والمحافظة عليها
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بإصدار كتاب بمناسبة مرور مائة عام على ظهور الرواية العراقية
  7.   تدريسيون من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشاركون في إدارة ندوة المجمع العلمي العراقي في البلاغة العربية بين التقليد والتجديد
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاندماج الاجتماعي والانسجام بين طلبة الأقسام الداخلية
  9.   موقع كتابات يجري لقاء مع تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية بشأن النساء والكتابة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى يترأس الجلسة السادسة لاجتماع لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية في جامعة كربلاء

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تيسير المعجم العربي عند القدماء

   
52 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/11/2021 9:53 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تيسير المعجم العربي عند القدماء

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تسير المعجم العربي عند القدماء ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد عزيز عبد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد بشير حسن ، الى تسليط الضوء على جهد اللغويين لتذليل الصعوبات في المعجم العربيّ منذ نشأته الأولى .

توصلت الدراسة الى إِنَّ التيسير في المعجم العربيّ ليس حديث العصر في ولادتهِ، وإِنَّما امتدت جذورهِ منذ أَنْ نشأت المعاجم في بداية تكوينها ، وكثرت تأليف المعجمات وتواليها عبر الزمن ما هو إِلَّا دليل على تفكير القدماء بتيسير المعجم العربيّ وتقديمه بطريقة سهلة لمن يريد البحث فيه ، وأن توالي المدارس المعجمية الواحدة تلو الأخرى كان الهدف منهُ معجم يسير على نهج سهل ويسير لتقديم الألفاظ وفهمها واستخراجها، ووجد البحث أَنَّ الخليل كان يروم من وضع معجمه أَنْ يجمع النَّاس على كتاب واحد؛ لأَنَّ الرسائل المتفرقة من شأَنها أَنْ تشتت النَّاس، ورُبَّما لا يكتب لها الظهور؛ فتصبح مادة كبيرة مدونة.

وضحت الدراسة أن أصحاب المعجمات القديمة لم يلتزم بترتيب وتبويب ثابت في معجماتهم داخل المواد؛ فقد يقدّم الاسم على الفعل والعكس أيضًا ، وقد وقفت الدراسة على بعض الإشارات التي قال بها المعجميون في مقدماتهم على أَنَّها ملامح للتيسير المعجمي؛ بعد أَنْ شعروا بضرورة التيسير في التأليف المعجمي ، وأَنَّ الكثير من المعجميين صرّحوا بالتيسير وأشاروا إليه في مقدماتهم، إِلَّا أَنَّهم لم يلتزموا في مناهجهم التي قالوا بها.

بينت الدراسة أَنَّ التيسير والصعوبة هما ضدان يعملان في المستويات اللّغوية، ولاسِيَّمَا المعجمي منها؛ فالصعوبة تستلزم التيسير، ولولا الصعوبة لما ظهرت تلك المحاولات التي تبغي تقديم معجم ميسر لعامة النَّاس ، وقد مثّلَ التيسير المعجمي حاجة من حاجات المجتمع؛ فكانت لَهُ أسبابه ومسوغاته التي أظهرت الحاجة إليه والسعي لتحقيقه.

أظهرت الدراسة صعوبة المعجمات الأولى في مناهجها، وسعي القدماء إِلى التيسير بمؤلفاتهم التي تلتها ، وأوّل المعاجم التي اشتملت عنواناتها على مرادف التيسير هو (مختصر العين) للزَبيدي (ت379ه)، الذي اختصر معجم العين؛ بغرض التيسير فيه، وكان مدركًا للتيسير بكُلّ أبعاده ووظائفه ، ولم يكن مصطلح التيسير حاضرًا عند المعجميين القدماء؛ لأَنَّ المصطلح لم يكن يمثل غاية في ذاته عندهم؛ فعلى الرغم من وعيهم بحاجة المتعلم للتيسير المعجمي، إِلَّا أَنَّهم لم يعنونوا كتبهم بمصطلح التيسير أو التجديد؛ بل عنونوها بمصطلحات أوحت بسعيهم إِلى التيسير، مثل: (تهذيب، مختصر، جمهرة، مجمل، المجرّد)، وغيرها، وكلّها تدلّ على فكرة التيسير في تأليفاتهم.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45