تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ورشة عمل في المكننة الزراعية الحديثة واثرها على الإنتاج واستعمالات الأرض الزراعية في قضاء بعقوبة
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في سياسة التمييز العنصري في جنوب افريقيا حتى عام ١٩٦١
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم معرضا للكتاب
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تفتتح معرضا للصور والفنون التشكيلية والعمال اليدوية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة طوعية في كيفية حماية البيئة والمحافظة عليها
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بإصدار كتاب بمناسبة مرور مائة عام على ظهور الرواية العراقية
  7.   تدريسيون من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشاركون في إدارة ندوة المجمع العلمي العراقي في البلاغة العربية بين التقليد والتجديد
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاندماج الاجتماعي والانسجام بين طلبة الأقسام الداخلية
  9.   موقع كتابات يجري لقاء مع تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية بشأن النساء والكتابة
  10.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى يترأس الجلسة السادسة لاجتماع لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية في جامعة كربلاء

أخبار الكلية

تدريسي ينشر دراسة في صحيفة القدس العربي اللندنية بعنوان العراقيّة بشرى موسى صالح وتداوليّة التراث النقدي

   
61 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/11/2021 8:20 صباحا

تدريسي ينشر دراسة في صحيفة القدس العربي اللندنية بعنوان العراقيّة بشرى موسى صالح وتداوليّة التراث النقدي

كتب / إعلام الكلية :

نشر التدريسي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتور فاضل عبود التميمي دراسة في صحيفة القدس العربي اللندنية بعنوان العراقيّة بشرى موسى صالح وتداوليّة التراث النقدي .

 جاء في الدراسة إن  كتاب الناقدة العراقية بشرى موسى صالح «الأعراف التداولية في التراث النقدي العربي» الصادر عن دار ميم للنشر في الجزائر2019 ينطلق من إعلان نقديّ مؤداه أهميّة قراءة التراث والكشف عن أنساقه الفاعلة بالأمس واليوم، ففي قراءته التي تبدأ من لحظة البحث عن مضمونه المعاصر، وشكله المنضبط، تثار أسئلة تتضمّن فتح نافذة الحوار مع الحاضر، ونقد الماضي، وكسر أفق التقليد، وقطع سلسلة التبعيّة المقيتة، بلا تسفيه لخطاب (الآخر) الذي هيمن بمركزيّاته الثقافيّة على قسم كبير من وعينا الحديث، فضلا عن نقدنا.

بينت الدراسة إن الكتاب بُني من مقدمة، وست قراءات تبحث عن التفكير التداولي وإجراءاته في التراث العربي، أبدأ قراءتي من مقدمة الكتاب التي وجدتها غادرت شكل المقدمات الأكاديمية التقليدية، التي تبدأ بالحديث عن أهمية العنوان، لتنتهي في الحديث عن إشكالات تأليف الكتاب، فقد وجدتُ الناقدة في المقدمة، أعلنت عن مشروع قراءتها المغاير، وهي تدرك أن المقدمة في العرف النقدي المعاصر علامة توجيهيّة: قرائيّة من العلامات القصديّة التي تحيل على أفكار، ونيات مبثوثة في متن الكتاب، أفصحت عنها حين حدّدت طبيعة العلاقة الرابطة بين الناقد والتراث، بوصفها جدلية نابضة بالتواصل، تبدأ من قراءة الأصول النقدية العربية قراءة عصريّة واعية، دون انقطاع عن فضاء النقد الحداثوي، ولا تنتهي عند نقاط التواصل المشتركة بين النقدين، مع فهم دقيق لطبيعة الربطين النظري والمنهجي بينهما.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.مواهب عبدالرسول  |  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45