تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

أخبار الكلية

موظف في كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحياة من جامعة سامراء

   
63 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/12/2021 8:30 صباحا

موظف في كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحياة من جامعة سامراء

 

كتب / إعلام الكلية :

حصل الموظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية ضياء وسام كامل على شهادة الماجستير في علوم الحياة من جامعة سامراء عن رسالته الموسومة بـ ( دراسة بيئية عن الطحالب القاعية في إحدى المياه الجارية الرئيسة ضمن محافظة ديالى – العراق ) ، بإشراف الأستاذ الدكتور فكرت مجيد حسن  ، الاستاذ المساعد الدكتور  وائل محمد مهدي  ، وأجيزت الرسالة بتقدير امتياز .

أجريت الدراسة على الطحالب القاعية (الملتصقة على الطين) في نهر ديالى ضمن محافظة ديالى وللمدة من أيلول 2020 ولغاية نيسان 2021 ، إذ تم اختيار خمسة مواقع بدءًا من منطقة الصدور شمال محافظة ديالى مروراً بناحية السلام ومدينتي بعقوبة وبهرز انتهاءً بناحية خان بني سعد جنوب المحافظة . وقد شملت الدراسة قياس الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمياه والرواسب ، وتقييم نوعية مياه النهر باستعمال دليل التلوث الكلي (OIP) ، وتحديد نوعية وكمية الطحالب الملتصقة على الطين ، وتقدير الحمض النووي (eDNA) للطحالب ، فضلاً عن استعمال خمسة أدلة للتنوع الأحيائي .

توصلت الدراسة الى  تشخيص 156 نوعاً تعود إلى 93 جنساً موزعة على المجاميع الرئيسة للطحالب ، وكانت السيادة للدايتومات Bacillariophyceae بنسبة 55.128% ، تلتها الطحالب الخضر المزرقة Cyanophyceae بنسبة 15.384% ، ثم الطحالب الخضر Chlorophyceae بنسبة 9.615% ، تلتها الطحالب اليوغلينية Euglenophyceae بنسبة 5.769% ، ثم جاءت بعدها المجموعتين Ulvophyceae و Dinophyceae بنسبة 0.641% لكل منهما .

بينت الدراسة الكمية للطحالب الملتصقة على الطين الأعداد الكلية التي تم عدها طيلة مدة الدراسة وفي المواقع جميعا وهي 3.33E+07 سم2 ، أما في الموقع الأول فقد بلغت الأعداد 5.57E+06 سم2 ، وفي الموقع الثاني 6.48E+06 سم2 ، وفي الموقع الثالث 7.23E+06 سم2 ، وفي الموقع الرابع 6.78E+06 سم2 ، وأخيراً الموقع الخامس 7.20E+06 سم2 ، كما وأظهرت الدراسة سيادة بعض أنواع الطحالب دون غيرها ، إذ بلغت نسبتها أكثر من 2.5% في مواقع الدراسة جميعاً .

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45