تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

أخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش سياسة روسيا السوفيتية تجاه بولندا 1917-1921

   
63 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/12/2021 10:21 صباحا

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش سياسة روسيا السوفيتية تجاه بولندا 1917-1921

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (سياسة روسيا السوفيتية تجاه بولندا 1917-1921 ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سفانة معن عبد الكريم ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور وسام علي ثابت ، الى التعرف على سياسة روسيا السوفيتية تجاه بولندا 1917-1921.

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن الأيديولوجيا السياسية للنظام السوفيتي البلشفي وطموحه ما بين المحافظة على مكتسباته السياسية مِنْ جهة، والحفاظ على ارث الامبراطورية القيصرية في بقاء بولندا ضمِنْ سيطرته، مِنْ جهة ثانية، شكلت سببا مهما في الخلاف والصراع مع بولندا طوال المدة موضوع البحث، فانعكس ذلك في خلافات سياسية ثم عسكرية استمرت حتّى عام 1921، وان الخلاف الفكري واطماع كلا البلدين لا سيما بولندا واستغلال حالة الفوضى والارباك التي عاشتها روسيا السوفيتية مِنْذ العام 1918 للحصول على مكتسبات سياسية واقتصادية وجغرافية على حساب الطرف الاخر، فشكل ذلك عقبة رئيسية في تأمين علاقات ودية بين البلدين طوال المدة موضوع البحث .

 بينت الدراسة إن كلا البلدين استخدم العامل التاريخي في تبرير مطالبه واطماعه على حساب الطرف الاخر لاسيما في مجال رسم الحدود بينهما، مِنْها ادعاء روسيا لتبعية جزء كبير مِنْ بولندا لسلطتها لسنين طويلة، وتسعى لاستمرار تمسكها بهذا المطلب حتّى بعد سقوط النظام القيصري، وكذلك ارادت بولندا الاستناد إلى العامل التاريخي في تحديد حدودها الجديدة مع جارتها روسيا السوفيتية، وجنوحها لرسم تلك الحدود بالدم دفع إلى اندلاع الحرب بينهما، وتركت تداعيات الحرب العالمية الاولى وما ترتب عليها مِنْ نتائج لصالح بولندا على حساب روسيا المِنْسحبة مِنْ الحرب اثرا في تأزم العلاقة بين البلدين وميول دول الوفاق لصالح بولندا في مجال رسم الحدود، سببا في اندلاع الحرب بين البلدين.

وضحت الدراسة إن للعامل الخارجي أثر في تطورات السياسة السوفيتية تجاه بولندا خلال المدة موضوع البحث سلبا وايجابا، سلبيا على روسيا مِنْ خلال مساهمة دول الوفاق في مزيد مِنْ الضغط عسكريا على روسيا الشيوعية، وسعيها لتصفية حساباتها معها مِنْ خلال تدخلها في الصراع السوفيتي – البولندي، وايجابيا لصالح بولندا مِنْ خلال دعم الوفاق لبولندا سياسيا وعسكريا خلال مدة الحرب لا سيما عامي 1920-1921 ، وقد نظر الشيوعيون إلى الصراع بشكل عام على أَنَّه استمرار وتمديد للحرب الأهلية، والتي سعى مِنْ خلالها العالم الرسمالي والمعارضون المحليون والبولنديون للإطاحة بالنظام السوفيتي، فِي المقابل نظر البولنديون، إلى الحرب بانها صراعاً وطنياً ضد خصم  تقليدي، ولذلك سعى زعمائها بشتى الطرق لحماية الاستقلال البولندي الجديد .

 

 

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45