تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

أخبار الكلية

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحديث النبوي الشريف في دراسات الباحثين العراقيين...

   
55 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/12/2021 10:25 صباحا

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحديث النبوي الشريف في دراسات الباحثين العراقيين النحوية

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الحديث النبوي الشريف في دراسات الباحثين العراقيين النحوية  ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حامد صندل عبد اللطيف ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد بشير حسن ، الى تسليط الضوء على الحديث النبوي الشريف في دراسات الباحثين العراقيين النحوية .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها أنّ الاستشهاد بالحديث النبوي هو المصدر الثاني في الاستشهاد النحوي عند أكثر باحثينا المعاصرين، وسبق ابن مالك المحدثين إلى جعل الحديث الشريف مصدرًا ثانيًا من مصادر الاستشهاد النحوي، وبينت الدراسة إغفال كثير من النحويين الإفادة من الحديث الشريف كمصدرٍ ثرّ، وأنّ القليل منهم من أفاد منه في النظر إلى قضايا النحو المشكلة ، وتبين أنّ  باحثينا المعاصرين قد أتبعوا ابن مالك في جعل الحديث النبوي مصدرًا ثانيًا من مصادر الاحتجاج النحوي ،على مستوى التنظير والتطبيق، واتضح أنّ بعض الدراسات تحمل عنوانات فيها إشكالية، ولاسيما دراسة الدكتور سعدون أحمد في بحثه ( سيبويه أوّل من جرأ النحويين على العزوف عن الاحتجاج بالحديث النّبويّ) وهذا أمر فيه نظر، لأنّ سيبويه استدل بالحديث الشريف بغض النظر من قلة الاستدلال من كثرته.

بينت الدراسة أنّ الباحثين العراقيين قد أفاد بعضهم من بعض لاسيما في ترجيح الآراء ومناقشتها، وفي تبني بعض الأفكار ، وإنّ للدارسين العراقيين آراء وتوجيهات خاصة في عدد من القضايا النحوية استقلت عن آراء من تقدّمهم، وأنّ بعضها الآخر كان مأخوذاً ممن تقدمهم، إذ اتبعوا النحويين في آرائهم مرجحين رأيا و معترضين على آخر، معتمدين على أدلة تعد أساسًا في الاستشهاد النحوي من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف وكلام العرب نظمًا ونثرًا كلها كانت تعضيداً لآرائهم التي تبنوها، ولمس الباحث تطورًا واضحًا في تأليف النحو الحديثي في العراق منذ عام 1970م، فتطورت الموضوعات ونمت وكثرت في اتجاهات جديدة  بعد أن كان محدودًا ، واستدل الباحث العراقي في مواضيع هذه الدراسة شواهد جديدة تكاد تكون بعيدة عن الشواهد المكررة في مؤلفات النحو القديمة والمعاصرة استنادًا إلى الاستقصاء والاستقراء في التراث النحوي.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45