تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

أخبار الكلية

برعاية السيد رئيس الجامعة وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم محاضرة توعوية في...

   
105 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/12/2021 12:18 مساءا

برعاية السيد رئيس الجامعة وإشراف السيد عميد الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم محاضرة توعوية في الجرائم الإلكترونية

 

كتب / إعلام الكلية :

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ، وبإشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، أقامت كليتنا محاضرة توعوية في الجرائم الإلكترونية ، بالتعاون مع مديرية شرطة محافظة ديالى / مديرية الاتصالات ونظم المعلوماتية تكنلوجيا المعلومات ، وبالتنسيق مع شعبة التطوير والتعليم المستمر ، القاها العقيد المهندس علي عبد الكاظم عباس ، والملازم الآء قصي عبد الرزاق .

أثنى السيد العميد على مديرية شرطة ديالى وتعاونها بهذا الشأن ، وأكد إن عمادة الكلية تسعى الى خلق وعي لدى الطلبة من جرائم الابتزاز الإلكتروني ، وجرائم المخدرات ، والجرائم الإلكترونية بأنواعها ، من أجل حماية الطلبة والمجتمع من الأضرار والآثار المترتبة على هذه الجرائم وانعكاسها على البنية الأسرية والاجتماعية بشكل عام .

أكدت المحاضرة إن أهداف الجرائم الإلكترونية هي الاخـــتراقات ، وتعطيل الاجــهزة ، وانتحــال الشخصــية ، والمضـــايقة والملاحقــة ، والتشهير وتشويه السمعة او المطاردة الالكترونية ، والنصــب والاحـتـيـال ، وصنــاعة ونشر الفايروسات ، مشيرة الى أن الابتزاز من الناحية اللغوية هو محاولة الحصول على مكاسب مادية أو معنوية عن طريق الإكراه المعنوي للضحية، وذلك بالتهديد بكشف أسرار أو معلومات خاصة، والابتزاز بهذه الصورة يمتد ليشمل جميع القطاعات، فنجد ما يسمى بالابتزاز السياسي والابتزاز العاطفي والابتزاز الإلكتروني ، الابتزاز الإلكتروني اصطلاحا، هي عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر صور أو مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية.

بينت المحاضرة عقوبة جريمة الابتزاز الالكتروني ،إذ  تكلم المشرع العراقي عن جريمة التهديد من قانون العقوبات العراقية المرقم 111 لسنة  حيث نصت المادة (430)فقرة الاولى- .يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات او بالحبس كل من هدد آخر بارتكاب جناية ضد نفسه او ماله او ضد نفس او مال غيره او بأسناد امور مخدشه بالشرف او افشائها  . المادة (431)يعاقب بالحبس كل من هدد آخر بارتكاب جناية ضد نفسه او ماله او ضد نفس او مال غيره بأسناد امور خادشه للشرف او الاعتبار او افشائها . المادة (432)كل من هدد آخر بالقول او بالفعل او بالإشارة كتابة او شفاها او بواسطة شخص أخر في غير الحالات المبينة في المادتين (430 و 431) يعاقب بالحبس مدة لأتزيد على سنة واحدة او بغرامة …) .

خلصت المحاضرة الى أن مكافحة الجرائم الإلكترونية يتطلب رسم سياسة وطنية ودولية تفرض عقوبـات صــارمة علــى مرتكبــي جــرائم ا لإنترنــت. ويســتلزم أيضــا أســاليب و تقنيــات متطــورة لحماية المعلوماتية والتمكن من الكشف عن مرتكبي هذه الأعمال الغير مشروعة .إن الوقاية هي أمثل الأساليب نفعا في هذه الجرائم و من بينها: - اسـتخدام جـدار الحمايـة well fire و هـو حـاجز يوضـع بـين الشـبكة الداخليـة وخـادم شـبكة الانترنـت ومـن أهـم مهامـه فحـص المعلومـات الداخلـة والخارجـة والســماح لهــا بــالمرور فــي حالــة مطابقتهــا للمواصــفات و تقــديم تقــارير عــن التحركات المشبوهة ولكنه يمكن أن يعطل بعض المعلومات ويحدث عطب. - التشــفير و هــو تحويــل المعلومــة مــن نــص واضــح إلــى آخــر غيــر مفهــوم و قــد أستحسن هذا النوع من النظام لنجاحه فـي عـدم كشـف المعلومـات علـى شـبكة الانترنت .

 

 

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45