تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المجال الدلالي لأسلوب النفي في التعبير القرآني – دراسة في سور (...

   
90 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/12/2021 12:36 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المجال الدلالي لأسلوب النفي في التعبير القرآني – دراسة في سور ( البقرة – آل عمران – النساء – المائدة )

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (المجال الدلالي لأسلوب النفي في التعبير القرآني – دراسة في سور ( البقرة – آل عمران – النساء – المائدة ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سلوى كاظم خليفة ، وأشرف عليها المدرس الدكتور محمد عبد الرسول سلمان ، الى التعرف تناقش المجال الدلالي لأسلوب النفي في التعبير القرآني – دراسة في سور ( البقرة – آل عمران – النساء – المائدة ) .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها وجود علاقة بين أسلوب النفي ، والمجال الدلالي الذي يكوّنه هذا الأسلوب و يستعمل للتعبير عنه . فقد كان هذا الأسلوب حاضرًا بطرائقه المختلفة للدلالة على المقاصد القرآنية ، و تشكل ذلك بصورة متعددة ؛ و منها : علاقة أسلوب النفي بصورة نفي محددة بمجال دلالي واحد ، و علاقة أسلوب النفي بصور متعددة بمجال دلالي واحد ، و علاقة مجالات دلالية متعددة بأساليب نفي متعددة ، وقد استطاع البحث الكشف عن وجود ثلاث صور للنفي في المجالات التي حُللت ؛ وهي : دخول أداة النفي على المسند مباشرة ؛ فتنفيه وتكون المجال الدلالي الخاص به ،و أكثر صورها مبثوثة في أثناء البحث ، أما الصورة الثانية : فتدخل أداة النفي على المسند ؛ لكن النفي لا يقع عليه ، وإنما يقع على المسند إليه .

حاولت الدراسة  التوصل إلى الإجابة عن سبب استعمال أغلب الأدوات في أغلب المجالات في كل سياق ، و من أهم ما لوحظ في بعض المجالات وجود اختلاف في الأداة مع ثبات المجال ؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر: استعمال الأداة ( لا النافية للجنس ، وما النافية ) في مجال نفي الالوهية ،  و استعمال الأداة  ( لم ، لن ) في مجال نفي الفعل  ، واستعمال الأداة ( ليس ، و لا ) فــــــي مجـــــال نفي الظلم عنه ( سبحانه ) ،   واستعمال الأداة ( لم ، لا ) في مجال التفرقة بين الرسل  ، واستعمال الأداة ( لم ، ولا ) في مجال نفي المغفرة ، واستعمال الأداة ( لا ، و لا النافية للجنس ) في مجال نفي العلم ، واستعمال الأداة ( لا ، ولن ) في مجال نفي الإيمان ،  واستعمال الأداة ( لا ، و ما ) في مجال نفي الشعور ، وحاول لبحث الكشف عن سبب إيثار كل أداة في موضعها ؛ لأن الأمر كله كان منوطًا بالسياق الذي يرد فيه أسلوب النفي و المقاصد العامة للسورة .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45