تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المجال الدلالي لأسلوب النفي في التعبير القرآني – دراسة في سور (...

   
243 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/12/2021 12:36 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المجال الدلالي لأسلوب النفي في التعبير القرآني – دراسة في سور ( البقرة – آل عمران – النساء – المائدة )

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (المجال الدلالي لأسلوب النفي في التعبير القرآني – دراسة في سور ( البقرة – آل عمران – النساء – المائدة ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سلوى كاظم خليفة ، وأشرف عليها المدرس الدكتور محمد عبد الرسول سلمان ، الى التعرف تناقش المجال الدلالي لأسلوب النفي في التعبير القرآني – دراسة في سور ( البقرة – آل عمران – النساء – المائدة ) .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها وجود علاقة بين أسلوب النفي ، والمجال الدلالي الذي يكوّنه هذا الأسلوب و يستعمل للتعبير عنه . فقد كان هذا الأسلوب حاضرًا بطرائقه المختلفة للدلالة على المقاصد القرآنية ، و تشكل ذلك بصورة متعددة ؛ و منها : علاقة أسلوب النفي بصورة نفي محددة بمجال دلالي واحد ، و علاقة أسلوب النفي بصور متعددة بمجال دلالي واحد ، و علاقة مجالات دلالية متعددة بأساليب نفي متعددة ، وقد استطاع البحث الكشف عن وجود ثلاث صور للنفي في المجالات التي حُللت ؛ وهي : دخول أداة النفي على المسند مباشرة ؛ فتنفيه وتكون المجال الدلالي الخاص به ،و أكثر صورها مبثوثة في أثناء البحث ، أما الصورة الثانية : فتدخل أداة النفي على المسند ؛ لكن النفي لا يقع عليه ، وإنما يقع على المسند إليه .

حاولت الدراسة  التوصل إلى الإجابة عن سبب استعمال أغلب الأدوات في أغلب المجالات في كل سياق ، و من أهم ما لوحظ في بعض المجالات وجود اختلاف في الأداة مع ثبات المجال ؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر: استعمال الأداة ( لا النافية للجنس ، وما النافية ) في مجال نفي الالوهية ،  و استعمال الأداة  ( لم ، لن ) في مجال نفي الفعل  ، واستعمال الأداة ( ليس ، و لا ) فــــــي مجـــــال نفي الظلم عنه ( سبحانه ) ،   واستعمال الأداة ( لم ، لا ) في مجال التفرقة بين الرسل  ، واستعمال الأداة ( لم ، ولا ) في مجال نفي المغفرة ، واستعمال الأداة ( لا ، و لا النافية للجنس ) في مجال نفي العلم ، واستعمال الأداة ( لا ، ولن ) في مجال نفي الإيمان ،  واستعمال الأداة ( لا ، و ما ) في مجال نفي الشعور ، وحاول لبحث الكشف عن سبب إيثار كل أداة في موضعها ؛ لأن الأمر كله كان منوطًا بالسياق الذي يرد فيه أسلوب النفي و المقاصد العامة للسورة .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45