تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  7.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  9.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الكتاب الورقي تكامل لا تنافس

   
51 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/12/2021 9:44 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الكتاب الورقي تكامل لا تنافس

 

كتب / إعلام الكلية :

عقدت وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في الكتاب الورقي تكامل لا تنافس .

أكدت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ المساعد الدكتور سلام جاسم عبدالله العزي امين عام المكتبة المركزية / جامعة ديالى إن الكتاب هو خير جليس للإنسان وأفضل أنيس له، ويعتبر الكتاب هو نعم الذخر والعدة، وهو أكثر ما يميز الأفراد أثناء الوحدة ومن مميزات قراءة الكتاب الورقي يعد اكثر راحه بشكل عام ، ففي قراءة الكتاب الورقي متعه لا يشعر بها من يقرأ الكتاب الالكتروني ، والكتاب الورقي يبني علاقه وطيدة، بين القارئ والكتاب وهذا ما لا يوفره الكتاب الإلكتروني ، والكتاب الورقي لا يتوقف على توقر الكهرباء او اجهزة الحاسب او الاتصال بالأنترنت ، فضلا عن إن الكتاب الورقي اكثر راحه للعين من الالكتروني .

وضحت الندوة إن الكتاب الإلكتروني حظى يوماً بعد يوم بمساحة متزايدة في معارض الكتب التقليدية ، فقد أصبح رواد هذه المعارض، يحملون إلى جانب الكتب الورقية، عدداً من الأقراص الممغنطة C.D  تحوي معلومات تحتاج إلى مئات الصفحات الورقية لنشرها، كما ظهرت مواقع الالكترونية تنشر كتبا الكترونية متاحة للجميع من خلال شبكة الانترنت .

بينت الندوة إن لا أحد يستطيع التكهن بمسارات تطور التقنيات بدقة كافية ، على المديين المتوسط والبعيد لاسيما تلك المرتبطة بالرقمنة والمعلوماتية. فيما يتعلق بالكتاب ومستقبله يتفق معظم الناس بأن المؤلفين سيبقون يؤلفون الكتب سواء بشكلها الورقي او بصيغتها الرقمية. وأن لا بديل للغات البشرية كوسيط للتفكير وتدوين مخرجات المعارف والعلوم والخبرات البشرية، وستبقى الكتابة الإبداعية حاجة إنسانية، ومازال الكتاب الورقي في ضوء التقنيات الحالية ، أطول عمرا بما لا يقاس بالكتاب الالكتروني، لكننا لا نعرف احتمالات التقدم الذي يمكن أن يتحقق في مجالات صناعة الورق والصناعة التقليدية، وربما سيكون هناك في السنوات القادمة الكتاب الورقي- الالكتروني الذي تستطيع أن تربطه بالشبكة العنكبوتية وان ترى صفحاته صورا متحركة. ويمكن أن يعيش الكتاب الورقي إلى جانب الكتاب الالكتروني طويلا.

خلصت الندوة أن المنافسة بين الكتاب الورقي والإلكتروني لا تعني إطلاقاً إلغاء الأول والتخلي عنه، فالكتاب يظل هو المرجعية الثابتة للكثير من العلوم والمعارف التي تتناقلها الأجيال منذ مئات السنين. وقللت من تأثير جائحة «كورونا» على الكتاب التقليدي، موضحة أن تأثير الجائحة امتد إلى جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها، ولكن مع الوقت سيزول هذا التأثير، وسيظل الكتاب الورقي محتفظاً بمكانته.

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45