تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في كيفية توعية الأطفال من الحذر من الغرباء
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في صرف النص
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية
  4.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  5.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  8.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  9.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حلقة دراسية في الجذر سأل في القران الكريم دراسة صرفية دلالية

   
84 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/12/2021 10:00 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حلقة دراسية في الجذر سأل في القران الكريم دراسة صرفية دلالية

 

كتب / اعلام الكلية :

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية حلقة دراسية في الجذر( سأل ) في القران الكريم دراسة صرفية دلالية .

جاءت الدراسة التي ناقشتها الأستاذ المساعد الدكتورة رواء عبد الأميرعلي ,على محورين المحور الأول تضمن مجيئه فعلا مجردا ومزيدا ومسندا , ومبنيا للمجهول , اما المحور الثاني تضمن مجيئ الجذر (سأل ) اسماً من ناحية ووقوعه اسم فاعل او مفعول او مصدرا , وتم ذلك باختيار نماذج من الآيات الكريمة لتطبيقها لهذين المجيئين .

أوضحت الدراسة ان هذا البحث يدرس الجذر ( سأل ) من ناحية الدلالة الصرفية , اذ وقفت في هذا البحث على بيان مجيئ الجذر فعلاً ومجيئه اسماً , وما يطرأ عليه من تغيير , وان للدرس الصرفي أهميته في بيان وزن الكلمة لان هذه المفردات تستوعب معان عديدة , ولهذا كان التصريف هو السبيل الى الوصول الى تلك الصيغ .

بينت الدراسة ان الصرف كما عرفه ابن الحاجب علم بأصول تعترف بها أحوال ابنية الكلم التي ليست بأعراب ولا بناء , وهو علم يبحث عن الكلم من حيث ما يعرض له من تصريف من تصريف واعلال وادغام وابدال وبه تعرف ما يجب عليه بنية الكلمة قبل انتظامها في الجملة وهو من اهم علوم العربية لان عليه المعول في ضبط الكلمة ومعرفة تصغيرها والنسبة اليها .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45