تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حلقة دراسية في الجذر سأل في القران الكريم دراسة صرفية دلالية

   
228 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/12/2021 10:00 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حلقة دراسية في الجذر سأل في القران الكريم دراسة صرفية دلالية

 

كتب / اعلام الكلية :

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية حلقة دراسية في الجذر( سأل ) في القران الكريم دراسة صرفية دلالية .

جاءت الدراسة التي ناقشتها الأستاذ المساعد الدكتورة رواء عبد الأميرعلي ,على محورين المحور الأول تضمن مجيئه فعلا مجردا ومزيدا ومسندا , ومبنيا للمجهول , اما المحور الثاني تضمن مجيئ الجذر (سأل ) اسماً من ناحية ووقوعه اسم فاعل او مفعول او مصدرا , وتم ذلك باختيار نماذج من الآيات الكريمة لتطبيقها لهذين المجيئين .

أوضحت الدراسة ان هذا البحث يدرس الجذر ( سأل ) من ناحية الدلالة الصرفية , اذ وقفت في هذا البحث على بيان مجيئ الجذر فعلاً ومجيئه اسماً , وما يطرأ عليه من تغيير , وان للدرس الصرفي أهميته في بيان وزن الكلمة لان هذه المفردات تستوعب معان عديدة , ولهذا كان التصريف هو السبيل الى الوصول الى تلك الصيغ .

بينت الدراسة ان الصرف كما عرفه ابن الحاجب علم بأصول تعترف بها أحوال ابنية الكلم التي ليست بأعراب ولا بناء , وهو علم يبحث عن الكلم من حيث ما يعرض له من تصريف من تصريف واعلال وادغام وابدال وبه تعرف ما يجب عليه بنية الكلمة قبل انتظامها في الجملة وهو من اهم علوم العربية لان عليه المعول في ضبط الكلمة ومعرفة تصغيرها والنسبة اليها .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45