تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مراتب الأبنية في القرآن الكريم ( أبنية المبالغة مثالا )

   
227 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/12/2021 12:15 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مراتب الأبنية في القرآن الكريم ( أبنية المبالغة مثالا )

كتب / إعلام الكلية :

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في مراتب الأبنية في القرآن الكريم ( أبنية المبالغة مثالا ) .

هدفت الندوة العلمية التي أدارتها المدرس الدكتورة بيداء عبد الخالق سلمان الى دراسة مراتب الأبنية ، والمقصود بها درجات أدائها للمعاني الوظيفية الصرفية وتدرجها في الدلالة عليها ، إذ لابد من تحديد مراتب الأبنية المستعملة لأداء المعنى الواحد ، ليتسنى للمتكلم استخدام المرتبة المناسبة في المقام والسياق المناسبين ، مستهدية في تأليف هذه الورقة بإشارات علماء العربية الى هذا الموضوع من خلال أقوالهم فلا يجوز عندهم أن تختلف الحركتان في الكلمتين ومعناها واحد ، فإذا كان الرجل عدّة للشيء استعمل ( مفعل) ، مثل : مرحم ، وإذا كان قويا على الفعل استعمل بناء ( فعول ) ، مثل : صبور ، وإذا كان ذلك عادة له استعمل بناء ( مفعال ) ، مثل : معطاء ، ومن لا يتحقق المعاني يرى أن تلك الأبنية تفيد المبالغة فقط ، وليس الأمر كذلك ، بل تفيد مع إفادتها المبالغة المعاني التي ذكرت .

بينت الندوة العلمية إن آراء العلماء تفرقت وتشابكت في توضيح ذلك الأمر بين مفاضل بين الأبنية المذكورة أو مفاصل بين الألفاظ التي جاءت عليها في القرآن الكريم ، لذا اخترت دراسة تلك الأبنية وألفاظها من خلال القرآن الكريم .

 

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45