تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  7.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  9.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مراتب الأبنية في القرآن الكريم ( أبنية المبالغة مثالا )

   
75 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/12/2021 12:15 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في مراتب الأبنية في القرآن الكريم ( أبنية المبالغة مثالا )

كتب / إعلام الكلية :

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في مراتب الأبنية في القرآن الكريم ( أبنية المبالغة مثالا ) .

هدفت الندوة العلمية التي أدارتها المدرس الدكتورة بيداء عبد الخالق سلمان الى دراسة مراتب الأبنية ، والمقصود بها درجات أدائها للمعاني الوظيفية الصرفية وتدرجها في الدلالة عليها ، إذ لابد من تحديد مراتب الأبنية المستعملة لأداء المعنى الواحد ، ليتسنى للمتكلم استخدام المرتبة المناسبة في المقام والسياق المناسبين ، مستهدية في تأليف هذه الورقة بإشارات علماء العربية الى هذا الموضوع من خلال أقوالهم فلا يجوز عندهم أن تختلف الحركتان في الكلمتين ومعناها واحد ، فإذا كان الرجل عدّة للشيء استعمل ( مفعل) ، مثل : مرحم ، وإذا كان قويا على الفعل استعمل بناء ( فعول ) ، مثل : صبور ، وإذا كان ذلك عادة له استعمل بناء ( مفعال ) ، مثل : معطاء ، ومن لا يتحقق المعاني يرى أن تلك الأبنية تفيد المبالغة فقط ، وليس الأمر كذلك ، بل تفيد مع إفادتها المبالغة المعاني التي ذكرت .

بينت الندوة العلمية إن آراء العلماء تفرقت وتشابكت في توضيح ذلك الأمر بين مفاضل بين الأبنية المذكورة أو مفاصل بين الألفاظ التي جاءت عليها في القرآن الكريم ، لذا اخترت دراسة تلك الأبنية وألفاظها من خلال القرآن الكريم .

 

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45