تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش القصيدة القصيرة في شعر سلمان داود محمد

   
253 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/12/2021 12:29 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش القصيدة القصيرة في شعر سلمان داود محمد

 

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (القصيدة القصيرة في شعر سلمان داود محمد ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سجى حسن علي وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سعد عبد الرضا خميس ، الى التعرف على القصيدة القصيرة في شعر سلمان داود محمد .

توصلت الدراسة الى نتائج مهمة منها عدم وضوح مفهوم (القصيدة القصيرة ) وذلك لاختلاف الرؤى والتصورات بين النقاد والدارسين ، وإن اللغة الشعرية تشكلت على وفق مستويات أدائها , فكانت تعبر عن العالم الذاتي للشاعر , فضلاً عن العالم الموضوعي ، وتجاوزت الصورة عنده الاشكال والتقنيات البلاغية التقليدية فكانت فاعلة في البنى الايدولوجية والسيكولوجية لدى الشاعر

بينت الدراسة إن لكل قصيدة ايقاع مختلف عن الاخرى ، ويمثل الحذف تقنية في تشكيل النص الشعري، وما ينتج عن ذلك من أشكال معينة، يسهم في خلق مساحات تأويلية لدى المتلقي، ما يعني تجدد الدلالات بتعدد المتلقين،  ويتمثل الحذف في صور عديدة لعل أهمها حذف بعض الكلمات منها حرف النداء، وحروف العطف، والحذف السطري الذي يعوض عنه التنقيط ، وعكس التشكيل الطباعي للقصيدة والمتمثل بالسواد والبياض، التنقلات الشعورية للشاعر وذلك بالتواقفات العمودية أو الأفقية، مما يعني أن الورقة أصبحت تمثل منبراً يفصح من خلاله عن دلالاته.

وضحت ال\دراسة إن الكتابة أخذت تتجه وجهة عمودية تحاكي دلالة النص، وتفكيك الكلمات ما هو إلا صورة لتفكك الواقع الذي عبّر عنه الشاعر من خلال الرسم الكتابي، ويشكل الفضاء بأنواعه كافة تقنية مهمة من تقنيات تشكيل النص، فالإخراج الطباعي وما يتبعه من ترتيب ايم الديوان أو اسم المؤلف والصورة على الغلاف والهوامش داخل الديوان كل هذه وغيرها تسهم في تشكيل النص الشعري ، ويمثل الفضاء الميثولوجي والشعبي تقنية في تشكيل النص الشعري، وذلك لما يوفره من مادة تعكس التجربة الإنسانية فيكل زمان، فيستخدم الشاعر ما يتوافق مع دلالة النص الشعري .   

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45