تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الموسيقى وتطورها في أوروبا في القرن السابع عشر

   
84 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/12/2021 12:43 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الموسيقى وتطورها في أوروبا في القرن السابع عشر

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الموسيقى وتطورها في أوروبا في القرن السابع عشر ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سحر يوسف حسين ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور نبيل خليل إبراهيم ، الى تسليط الضوء على تطور الموسيقى في أوروبا في القرن السابع عشر .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إنَّ ارتباط الموسيقى بالإنسان جعلت مـن حنجرته الركيزة الأساسية لوضع اللحن وعمق الصوت البشري مع تحديد الحالة للمتكلم مـن خلال صوته، فضلاً عـن ذلك ان الانسان البدائي استطاع معرفة الملامح الأولى للموسيقى مـن خلال استماعه إلـى أصوات الحيوانات أو سماع أصوات الأمطار والطرق على الأغصان اليابسة، كل ذلك ترجمها إلـى وسيلة لإيصال أفكاره إلـى الشخص المقابل ، وكانت التطورات التي تمر بها الموسيقى بسيطة، حيث اعتمد الانسان لسنوات طويلة على الآلات الموسيقية المصنوعة مـن الخشب وعظام الحيوانات وتوظيفها فـي خدمة الصوت البشري لتذليل الكثير مـن الصعوبات التي يواجهها.

وضحت الدراسة إن اختراع الطباعة سهّل عملية نقل الموسيقى ونصوصها إلـى نطاق جغرافي أوسع بعد أن كانت عملية مكلفة ومقتصرة على الطبقة العليا فـي البلاد ، الذين جعلوا مـن فن الموسيقى فناً يخدم طقوسهم الدينية، حيث خصصت أغاني القداس والموتيت للاحتفالات الدينية وطقوسهم المختلفة ، وكان إقبال الناس للعناية بفن الموسيقى وسماعها دفعاً للفنانين إلـى التحرر مـن سيطرة الكنيسة والخروج مـن صياغ الألحان الدينية نحو أنواع موسيقية دنيوية، ولقد أدت الفرق الشعبية دوراً بارزاً لجذب الناس نحوها ، وقد أضاف القرن السابع عشر أهم انجاز إلـى الموسيقى الأوروبية الا وهو اكتمال الصورة النهائية لفن الأوبرا الذي اقتصرت فـي بداياتها على بلاطات الملوك والحكام بسبب تكاليف عرضها المالية، حيث كانت الأوبرات الأولى تعرض فـي حفلات خاصة مدعومة مـن الملوك ورجال السياسة الذين كانوا يتبارون مـن أجل رعاية الفنانين لشهرتهم، لكن بعد عام 1630، تحولت الأوبرا نحو عامة الناس مـن أفراد المجتمع.

بينت الدراسة إن انتقال فن الموسيقى مـن الاهتمام بالآلات المنفردة نحو مفهوم المؤلفات الموسيقية، التي كانت عبارة عـن مجموعة مـن الآلات يقودها المايسترو وتسمى الأوركسترا، سبب واضح لتطور موسيقى القرن السابع عشر، حيث بعد ان كان الدور الأكبر يقع على الآلة الموسيقية، تحول ذلك الدور نحو الفنانين، إذ أصبحوا المتحكم الأول بنوع التأليفات وطريقة العرض الموسيقي واختيار الافتتاحية ذلك انجاز يُحسب لهم .

 

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45