تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  3.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية رئيساُ في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الامام الأعظم
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الحرب الصينية – الفيتنامية 1979 وتداعياتها الإقليمية والدولية
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الجامعة العراقية
  7.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش وكالة الأمن القومي الأمريكي (1952-1974) دراسة تاريخية
  9.   تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية عن بدء التقديم لدورات الكفاءة اللغة الانكليزية واللغة العربية للطلبة المتقدمين للدراسات العليا بدأ من اليوم الاحد الموافق 14/8/2022 على الطلبة الراغبين بالتقديم
  10.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS

مناقشات الرسائل والاطاريح

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظم التركيبي في آيات التفاؤل في القرآن الكريم

   
272 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/12/2021 1:25 مساءا

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظم التركيبي في آيات التفاؤل في القرآن الكريم

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (النظم التركيبي في آيات التفاؤل في القرآن الكريم ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة همم راضي عليوي دخيل ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور مكي نومان مظلوم ، الى التعرف على النظم التركيبي في آيات التفاؤل في القرآن الكريم .

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي رئيسا ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور أحمد عاشور جعاز ، والأستاذ الدكتور محمد صالح ياسين ، والأستاذ المساعد الدكتور حمزة خضير افندي ، والأستاذ المساعد الدكتور محمد قاسم سعيد ، والأستاذ الدكتور مكي نومان مظلوم عضوا ومشرفا .

توصلت الدراسة الى أن من أبرز الفروق بين النظم التركيبيّ والترتيبيّ :أنَّ النظم التركيبيّ: يختصُّ بنظم الجملة, ويقوم علـى فكرة التعليق ومراعاة حال الكلام بعضه مع بعض, فالعبرة فيه ليست بالتوالي الصوتي، وإنَّما بالتناسق الدلالي , فتتفاعل فيه الدلالات الوظيفية مع بعضها في الجملة , وهو يساوي مجازًا الدلالة التركيبية ,أمَّا النظم الترتيبيّ فيشمل المعاني الكلِّيَّة للجمل في الآية  وللآيات ببعضها والسورة بأكملها ,فالترتيبيّ أعمُّ من التركيبيّ ، وإنَّ أوَّل مَن صرَّح بمصطلح (النظم التركيبي) هو الأُستاذ (محمود توفيق محمد سعد),في دراسته (الإمام البقاعيُّ جهاده ومنهاجُ تأويله بلاغة القرآن الكريم ) الصادرة عام(2004م), ثمَّ تلاه بعد ذلك دكتور(تراث حاكم مالك) , في دراسته( الدرس الدلالي عند عبد القاهر الجرجانيّ )الصادرة عام(2011م).

بينت الدراسة ورد التفاؤل عند المعجميين بلفظي(الفأل, والتفاؤل) مُستعملا في جانبي الخير والشر ,إلَّا أنَّ استعماله في الخير أكثر، وإن ألفاظ التفاؤل التي قامت عليها الدراسة ثمانية عشر لفظا هي(التبسُّم , والتوكُّل , والرضا , والسَّكينة , والسَّلامة , والضَّحِك, والطمأنينة , والظَّنّ الحسَن , والسرور, والأمل , والبشارة ,والتبرُّك ,والتيمُّن ,والحُبّ ,والرجاء  ,والسعادة والفرح ,واليُسر),أمَّا (اليأس, والقنوط ),فهما من الألفاظ السِّلبية، وان لفظتا (الفرح والبشارة)من الألفاظ التفاؤلية التي تُرداف إحداهما الأُخرى في المعنى في كتب التفاسير، ولم يرد في القرآن الكريم لفظ (التوكُّل) دالًا على المعنى السِّلبي , وإنَّما ورد دالًّا على المعاني التفاؤلية المحمودة فقط ، وللنظم التركيبي الأثر المهم في إضفاء القوَّة المعنوية للفظة التفاؤلية .

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45