تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  7.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  9.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش منهج الذهبي 748هـ 1348م وموارده عن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) في...

   
68 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/12/2021 10:51 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش منهج الذهبي 748هـ 1348م وموارده عن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) في كتابة سير أعلام النبلاء

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (منهج الذهبي 748هـ 1348م وموارده عن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) في كتابة سير أعلام النبلاء ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة آيات علي خضير ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سماهر محي موسى ، الى التعرف على منهج الذهبي 748هـ 1348م وموارده عن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) في كتابة سير أعلام النبلاء .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن تميز عصر المؤلف شمس الدين الذهبي ، بأنه من أزهى العصور التاريخية ، لما فيه من أحداث سياسية كثيرة تمثلت في التنافس على السلطة . وشهد العصر أيضاً ثورة تجارية كبيرة وذلك لرواج الكثير من البضائع وأنشاء الكثير من الأسواق التي ساعدت بدورها على التقدم الاقتصادي في العصر المملوكي . وقد شهد العصر الممـــــلوكي ، ولاسيما مدة حكم المماليك البحرية (648ـ784هـ/1250ـ1382م) ظاهرة اجتماعية خطيرة وهو الفساد الإداري ، وشيوع تداول الرشوة بين الناس ولاسيما الطبقة المسؤولة عن الوظائف والسلاطين، وكثرت بشكل كبير واصبحت تسمى (البذل والبرطلة) فكان من يريد وظيفة معينة فإنه يلجأ إلى دفع الرشوة من أجل الحصول عليها ، فأصبحت هذه الظاهرة أكثر ما تتميز به هذه الحقبة.

بينت الدراسة إن لكتاب الذهبي (سير أعلام النبلاء ) أهمية كبيرة لكونه موسوعة في التراجم ، وهو محور دراستنا، فقد كان منهج الذهبي منهجاً تاريخاً معتمداً على منهج المؤرخين القدامى القائم على أساس النظام الحولي، واعتمد الطبقات أيضاً فيه وهو نظام قديم. قد ترجم الذهبي لسير أهل البيت (عليهم السلام) وقد كانت تراجمه تتفاوت في الحجم ، فنجده يطيل بترجمة بعض الأئمة كترجمة الإمام علي بن أبي طالب وصلت إلى ستون صفحة ، وولديه الحسن والحسين (عليهم السلام) كانت ترجمتهم تصل ست وسبعون صفحة ، ومنهم من ترجم لهم ترجمة تتراوح صفحات قليلة ، ومنهم من لم يترجم لهم إطلاقاً ، فلم نجد ترجمة لثلاث من الأئمة وهم : الإمام محمد الجواد الإمام والإمام علي الهادي ، والإمام الحسن العسكري(عليهم السلام) .

وضحت الدراسة أن لأئمة أهل البيت (عليهم السلام) تاريخ مشرف بالأحداث والمعارك البطولية التي شاركوا بها ضد الأعداء ، كما تميزوا بالحكمة والعلم الذي تعلموه من جدهم المصطفى محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) لذا نجد جميع المصادر تترجم سيرهم الطاهرة سواء كان المؤلف معاصر لهم ، أو يبعد عن عصرهم بقرون كما هو الحال عند الذهبي ، وتميز منهج الذهبي بذكر روايات متعددة وكثيرة ومن أسانيد مختلفة ، فنجده يذكر للحدث الواحد أكثر من رواية ، مُرجحاً بعض الروايات ، كما يراها هو صحيحة من وجهة نظره ، وتميز منهجه في الاقتباس الكثير من الآيات القرآنية ، والأحاديث النبوية ، وقيامه بتخريجها من كتب الصحاح ، واصدار الحكم عليها من منها صحيح ومن منها منكر أو ضعيف، وذكر كثير من أقوال ووصايا وادعية الأئمة، وابيات شعر قيلت في حقهم من مدح ورثاء.

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45