تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

أخبار الكلية

تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في ورشة تخصصية حول مناهج حقوق الإنسان بالجامعات العراقية

   
113 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/12/2021 12:58 مساءا

تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تشارك في ورشة تخصصية حول مناهج حقوق الإنسان بالجامعات العراقية

كتب / اعلام الكلية :

شاركت التدريسية من قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى المدرس الدكتورة مروة سالم محمد,  في ورشة تخصصية حول مناهج حقوق الإنسان بالجامعات العراقية تحت عنوان (قراءة لمناهج حقوق الإنسان) التي اقامتها المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة افق للتنمية البشرية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

تضمنت الورشة اربعة محاور اساسية المحور الأول قدمه مدير قسم النشر والتثقيف بالمفوضية أكرم عكلة تناول فيه (إعلان القاهرة لنشر وتعليم حقوق الإنسان) وما تضمنه من مواد مهمة في الحفاظ على حقوق الفرد والأسرة في بناء المجتمع، ومساواة المرأة والرجل بالحقوق، وحقوق الطفل بالحصول على الرعاية المادية والصحية والتعليم، فضلاً عن المواد الخاصة بتعزيز ثقافة السلام والانتماء، مشيراً، إلى أن الإعلان تضمن حق الشعوب بتقرير مصيرها وحث الحكومات بإزالة القيود على إدارات الإعلام لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

جاء المحور الثاني الذي قدمه المدرب في المفوضية في مكتب بغداد براء نجيب , بين فيه دراسة مسحية تضمنت مؤشرات ونسب مئوية حول مادة حقوق الإنسان التي تدرس بالجامعات والمعاهد العراقية، مبينا أن المادة توضع في أحيان كثيرة لإكمال النصاب التدريسي.

إما المحور الثالث استعرض فيه عضو لجنة الخبراء لمنهاج حقوق الإنسان في الجامعة المستنصرية الدكتور عصام كاظم آلية وضع مادة الحقوق، لافتاً إلى أهمية تدريس هذه المادة في المراحل الأولى لحياة الفرد حتى تتعزز هذه المبادئ لدى شخصيته ، خاصة اذا تضمن المناهج تطبيقات عملية لترسيخها في ذهن الطالب, والمحور الرابع أوضح فيه مدير منظمة أفق للتنمية البشرية الدكتور علي بخت ضرورة تنسيق الجهود بين الجهات المعنية لتعزيز مفهوم حقوق الإنسان بين طلبة الجامعات من خلال تدريس مادة حقوق الإنسان بشكل عملي، وإعداد البرامج والخطط لتحقيق الريادة في هذا المجال بشكل يتوافق مع المعايير الدولية.

تخللت الورشة طرح المشاكل والعقبات من قبل المشاركين التي تواجه أساتذة مادة حقوق الإنسان في الكليات، وتقديم الحلول والمقترحات من أجل تعزيز ثقافة حقوق الإنسان بين الطلاب.




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45