تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

أخبار الكلية

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم , وبأشراف السيد عميد كلية التربية...

   
103 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   27/12/2021 11:37 صباحا

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم , وبأشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي 

كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى تقيم احتفاليتها السنوية باليوم العالمي للغة العربية

كتب / اعلام الكلية :

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم , وبأشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي, اقامت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى , احتفاليتها السنوية باليوم العالمي للغة العربية وتحت شعار ( العربية سيدة اللغات : ماض مشرق ومستقبل زاهر ) على قاعة العلامة مصطفى جواد في الكلية.

استهل الحفل بقراءة آي من الذكر الحكيم ، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ثم عزف النشيد الوطني ،  والقى السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم  كلمة قال فيها نحن اذ نجتمع اليوم لنحتفل ونحتفي بلغتنا الغراء اللغة العربية لغة الضاد التي تمثل هوية امة , وذاكرة تأريخ , ومرأة ثقافة بما لعبته من دور ريادي عبر سيرتها العظيمة المتمثلة بنضوجها في الثامن الشعر الجاهلي الذي يعتبر سجل ديوان العرب وتاريخ ايامهم وبطولاتهم وبلوغها حد الاستواء الاعجازي بنزول آيات القران وسوره في حروفها ومفرداتها وكلماتها , مما اضفى عليها هالة من القدسية والحماية الربانية , كما ان احتفاءنا باللغة العربية في الثامن عشر من شهر كانون الأول من كل عام , هو اكبر من مجرد احتفال نعقده , فما بيننا وبين لغتنا عهدٌ وميثاق ٌدائم , فهي لغة الثقافة والحضارة والشعوب هذه الامة , وتأريخها وتراثها الثقافي والحضاري .

من جانبه اكد السيد رئيس المجمع العلمي العراقي الأستاذ الدكتور محمد حسين ال ياسين ان الحديث عن عربيتنا الكريمة التي بدأ وجودها مع خلق سيدنا أدم عليه السلام , ان تندثر طالما التواصل باق والامتداد قائم , مؤكدا على عدم إمكانية البحث عن الاعجاز الذي اكتفت به النبوة دليلا .

بدوره اعرب السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم الخفاجي عن شكره وامتنانه لكل من سعى واجتهد وساهم في نجاح الاحتفال المبجل باللغة الام ( اللغة العربية ) مؤكدا ان الجامعة والكلية حريصة كل الحرص على ترسيخه بين الأجيال تكريماً واحتفاءً بلغة الضاد .

تخلل الاحتفالية ندوة لغوية ادراها الأستاذ الدكتور اياد عبد الودود الحمداني وناقش محاورها كل من عضو اللجنة العلمية في المجمع العلمي العراقي الأستاذ الدكتور محمد حسين علي زعين والذي كانت محاضرته بعنوان ( الخط العربي : الشكل الدال والاصالة والجمال ) , والتدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى المدرس الدكتور محمد عبد الرسول سلمان وكانت محاضرته بعنوان ( العربية وإنجاز البيان ) .

تضمنت الاحتفالية قصائد تغنت بحب اللغة العربية منها قصيدة انا الضاد للأستاذ الدكتور جلال عبدالله خلف وقصيدة لغة الجمال للمدرس الدكتور حسام غضبان .

 وفي ختام الاحتفالية كرم السيد رئيس الجامعة الأساتذة الأستاذ الدكتور محمد حسين ال ياسين رئيس المجمع العلمي العراقي , والأستاذ الدكتور محمد حسين علي زعين ,عضو اللجنة العلمية في المجمع العلمي العراقي ,  وتكريم أعضاء اللجنة العليا للحفاظ على سلامة اللغة العربية ، ومقدم الاحتفالية الاستاذ الدكتور وسن عبد المنعم ياسين ، والمدرس المساعد عبد القدوس رحمن حميد  .

وعلى هامش الاحتفالية أفتتح السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ، معرضاً للخط العربي والمؤلفات التي كتبت فيه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45