تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  2.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  4.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  6.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  8.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة بعنوان دراسة بلاغية للربط وانواعه في اللغة الإنكليزية

مناقشات الرسائل والاطاريح

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الفروق اللغوية في القاموس المحيط للفيروز آبادي - دراسة دلالية

   
90 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   29/12/2021 10:13 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الفروق اللغوية في القاموس المحيط للفيروز آبادي - دراسة دلالية

 

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الفروق اللغوية في القاموس المحيط للفيروز آبادي دراسة دلالية ) .

هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة هاجر ابراهيم خليفة ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة سهى ياسين زيد ، الى التعرف على الفروق اللغوية في القاموس المحيط للفيروز آبادي .

توصلت الدراسة الى أن قضية الفروق اللغوية شغلت الكثير من عناية اللغويين ومن بينهم علماء المعاجم ، وعلى الرغم من أنَّ الفيروز آبادي يُعدُّ من القائلين بالترادف إلا أنَّهُ عُني بجانب الفروق اللغوية، ووجدناه يفرِّق بين دلالات ألفاظ متقاربة في مواضع متناثرة في معجمه، ولا يجري التفريق اعتباطًا بين دلالات الألفاظ المتقاربة المعنى؛ بلّ هناك معايير وضوابط جرى وضعها للتفريق، ويختلف المعيار أحيانًا من عالم إلى عالم عند التفريق بين اللفظين.

بينت الدراسة أن الفيروز آبادي يبدأ في مواضع كثيرة عند التفريق بين الألفاظ المتقاربة في المعنى بالقول بترادفها أوّلًا، ومن ثم يعقِّب بالفرق بعدها ، ويختصر صاحب القاموس في بعض الفروق التي فصَّلَ فيها العلماء اختصارًا لا يخلُّ بالفرق فهو يركز على النقطة الرئيسة الفارقة بين الدلالتين المتقاربتين، مثــل: (الظلُّ والفيء)، (الجاسوس والحاسوس)، (الخضوع والخشوع) ، وهناك فروق فصَّلَ فيها ولم يختصر، كالفرق بين (الأريكة والسرير)، (الفقير والمسكين)، (الحَمْل والحِمْل)، (الرُّوع والرَّوع)، (الهمزة واللمزة) ، وهناك فروق ألمح فيها إِلى التفريق بينها بوساطة تفسيره لها، كالفرق بين (الشح والبخل) (الدّلو والذنوب)، (الكوز والكوب) ، وفروق صرَّح فيها وهي نادرة، فهو يصرَّح بالأخص في معيار الخاص والعام، وذلك بذكر كلمة خاص أو خاصة، وكذلك يصرَّح بالأشد والأرق في اللفظ الأكثر حِدَّة من الآخر.

وضحت الدراسة إن الفيروز آبادي كثيرًا من السابقين ولا يرجّح الصواب من الفرق عندما يحتمل الفرق أكثر من وجه واحد ، , ولا يستشهد صاحب القاموس لدعم الفرق بشاهد قرآني أو حديث إلا نادرًا، كما في الفرق بين (الضُّعف والضَّعف)، (الوَقر والوِقر)،(الرُّوع والرَّوع)، وقد انفرد الفيروز آبادي بذكر فروق لألفاظ متقاربة المعنى لم يُسبق إليها بالفرق بل كان مجددًا لها ومبتكر وهذه الفروق هي: (المثَبت والمثِبت)، (المشنأ والمشنوء)، (الجُحْفة والجَحْفة)، (الفَنْء والفَنَأ).

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45