تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  4.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  9.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النقد اللغوي عند ابي جعفر النحاس

   
193 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/01/2022 11:03 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النقد اللغوي عند ابي جعفر النحاس

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( النقد اللغوي عند ابي النحاس ) .

هدفت الرسالة تقدم بها الطالب احمد عبد الأمير شراد , واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور نوفل إسماعيل صالح الى تسليط الضوء على النقد اللغوي عند ابي جعفر النحاس .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنّ أبرز ألفاظ النحاس النقدية هي لفظة (خطأ) فمن الملاحظ في مؤلفاته أنه ينتقد العلماء كثيراً بهذه اللفظة , إذ يخطئهم واستعمل هذا النقد بثلاث عبارات هي (هذا خطأ , وهذا خطأ فاحش , و خطأ وغلط بين), كما بدت عناية النحاس واضحة جلية في المجال النحوي ونقده لآراء النحاة السابقين بالقبول أو الرفض , ففي كل موضع يوجه بنقد , ويبدي برأي له, واتسم نقد الإمام أبي جعفر النحاس بالصراحة مع العلماء , إذ كان صريحاً بنقده , لا مجاملاً ولا مستهجناً , فكان بين بين , وكان يذكر اسم العالم الذي ينقده.

أكدت الدراسة ان أكثر المواضع النحوية نقداً عند النحاس هي مواضع الأدوات والحروف , فكان ينقد آراء العلماء فيها , وغالباً ما يصحح بذكر رأيه , ولقد كان النحاس كثيراً ما يعتمد على القياس في إبداء رأيه ؛ فمن المعروف عنه أنه نحوي بحت ونادراً ما يسير على السماع , وأكثر آرائه موافقة لآراء إمام النحاة سيبويه, ايضا لقد كان النحاس متشددا في مسائل الفصل والوصل والقطع والائتناف بدليل قوله: ((ومن لم يعرف الفرق بين ما وصله الله جل وعز في كتابه وبين ما فصله لم يحل له أن يتكلم في القطع والائتناف .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45