تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية
  2.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  3.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  5.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  7.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  9.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النقد اللغوي عند ابي جعفر النحاس

   
45 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/01/2022 11:03 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النقد اللغوي عند ابي جعفر النحاس

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( النقد اللغوي عند ابي النحاس ) .

هدفت الرسالة تقدم بها الطالب احمد عبد الأمير شراد , واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور نوفل إسماعيل صالح الى تسليط الضوء على النقد اللغوي عند ابي جعفر النحاس .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إنّ أبرز ألفاظ النحاس النقدية هي لفظة (خطأ) فمن الملاحظ في مؤلفاته أنه ينتقد العلماء كثيراً بهذه اللفظة , إذ يخطئهم واستعمل هذا النقد بثلاث عبارات هي (هذا خطأ , وهذا خطأ فاحش , و خطأ وغلط بين), كما بدت عناية النحاس واضحة جلية في المجال النحوي ونقده لآراء النحاة السابقين بالقبول أو الرفض , ففي كل موضع يوجه بنقد , ويبدي برأي له, واتسم نقد الإمام أبي جعفر النحاس بالصراحة مع العلماء , إذ كان صريحاً بنقده , لا مجاملاً ولا مستهجناً , فكان بين بين , وكان يذكر اسم العالم الذي ينقده.

أكدت الدراسة ان أكثر المواضع النحوية نقداً عند النحاس هي مواضع الأدوات والحروف , فكان ينقد آراء العلماء فيها , وغالباً ما يصحح بذكر رأيه , ولقد كان النحاس كثيراً ما يعتمد على القياس في إبداء رأيه ؛ فمن المعروف عنه أنه نحوي بحت ونادراً ما يسير على السماع , وأكثر آرائه موافقة لآراء إمام النحاة سيبويه, ايضا لقد كان النحاس متشددا في مسائل الفصل والوصل والقطع والائتناف بدليل قوله: ((ومن لم يعرف الفرق بين ما وصله الله جل وعز في كتابه وبين ما فصله لم يحل له أن يتكلم في القطع والائتناف .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45