تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  4.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  9.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في اللغة العربية وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي عليها

   
198 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/01/2022 9:06 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في اللغة العربية وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي عليها

كتب / إعلام الكلية :

عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في اللغة العربية وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي عليها .

أكدت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ المساعد الدكتور ظافر أكرم قدوري ، والمدرس المساعد حازم مجيد سلمان إن الثورة التكنلوجية تعد منحنى جديد غيرت المجتمعات الى مجتمعات متطورة بدأت بالصناعة ثم عصر المعلوماتية وانتهاء بالرقمية  اذ جعلت الاتصالات اسهل واسرع ومن ابرز مظاهر  التكنلوجيا هي الانترنت التي استهوت الكثيرين حيث اعطت حرية لمستخدميها للتعبير عن أراءهم وافكارهم بحرية واختيار المواد التي يرغبونها دون تقيد بالوقت وبهذا تجاوزت الحدود الجغرافية والزمنية ، وتعد مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر استخداما ومن اشهرها الفيس بوك ومع بداية استخدام هذه التطبيقات  ظهرت لغة جديدة سهلت على مستخدميها الكثير باستخدام ارقام ورموز واحرف لاتينية والتعبير بالرموز التوضيحية عن المشاعر والافكار وبذلك كونوا لغة خاصة بهم يرونها الاسهل والاسرع .

وضحت الندوة إن الحرف العربي أصبح يكتب بشكل رمز او حرف من لغات اجنبية التي جاء بها مستخدمي هذه اللغة لتشكل لغة دخيلة بدأت تسيئ الى اللغة العربية وحروفها بمحو خصوصيتها ، وأصبح بعض الشباب يكتبون اللغة العربية بأحرف وأرقام  أجنبية، وانتشرت هذه الظاهرة حتى أصبحوا يطلقون عليها اسم وهو « العربيزى » مصطلح يعبر عن كتابة اللغة العربية بحروف إنكليزية ، بالإضافة إلى استبدال بعض الحروف
العربية التي لا يوجد لها نظير في اللغة الإنجليزية إلى أرقام، ومن هذه الرموز: ( 2:أ)، ( 3:ع)،  5:خ)، ( 6:ط)،( 7:ح)، ( 8:غ) ويسوِّغ الشباب اعتمادهم على هذه اللغة بأنها أصبحت شائعةً ومستعملةً في صفحات التواصل ومفهومةً من القراء، وأن كثيرا من أنظمة تشغيل الحواسب  ومتصَفّحات الشبكة لا تدعم استعمال اللغة العربية .

أكدت الندوة إن انتشار ظاهرة كتابة اللغة العربية بحروف لاتينية، خصوصاً عبر الهواتف
ووسائل التواصل الاجتماعي، بات يهدد حروف اللغة العربية بالانقراض و زيادة الأخطاء الإملائية، وتمثل هذه الظـاهرة اللغوية خطرا على لغة الضاد  وخصوصا في البلدان العربية، وبلدنا ماض بهذا الاتجاه، وإن كانت المشكلة لدينا أهون من غيرنا من البلدان العربية؛ بسبب تأخر وصول الإنترنت إلينا . من هنا فوسائل التواصل الاجتماعي يمكن ان تقوم بدور سلبي وذلك بنشرها للغة غريبة
على لغتنا العربية، وإذا لم يتم التصدي لها ستتحول اللغة العربية الى مسخ مشوه من الكلمات الخليط بين العربية واللاتينية والارقام غير المفهومة .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45