تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   مجلة ديالى للبحوث الإنسانية تعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة 0JS
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الاستراتيجيات الوطنية لإدارة أزمة الأوبئة والكوارث في العراق (دراسة في الجغرافية السياسية
  3.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي رسائل الأنا ولعب الدور في تنمية قوة الأنا لدى الأرامل
  4.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأبعاد الجيوبولتيكية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الإرهاب وأثره في الأمن الوطني العراقي دراسة في الجغرافية السياسية
  7.   كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش النور والظلام ووظائفهما البيانية في التصوير القرآني
  8.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير الجماعي والمعرفة العاطفية وعلاقتهما بالحصانة النفسية لدى طلبة الجامعة
  9.   موظف من كلية التربية للعلوم الإنسانية يحصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسبات من الجامعة المستنصرية
  10.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تغير استعمالات الأرض الزراعية في ناحية دار السلام

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهد الباحثين العراقيين النحوية في كتب إعراب القرآن الكريم

   
190 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/01/2022 9:10 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهد الباحثين العراقيين النحوية في كتب إعراب القرآن الكريم

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (جهد الباحثين العراقيين النحوية في كتب إعراب القرآن الكريم ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سجى سلام عكاب , واشرف عليها الأستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد الى بيان الجهد النحوي للباحثين العراقيين في دراسة كتب إعراب القُرآن الكريم .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها انه تبيّن لنا من دراسة منهج الباحثين العراقيين في دراسة كتب إعراب القُرآن الكريم أَنَّ المنهج مختلف فيما بينهم؛ فقد توسّع بعضهم في شرح المسائل المندرجة تحت الموضوعات التي تناولوها في دراساتهم، وبعضهم آثر الاختصار الشديد في شرح المسائل التي وقعت في حدود بحثنا، وهناك أيضًا اختلاف في المنهج المتبع لدى الباحثين، ولاحظنا أيضًا أَنَّ بعض الباحثين أفاد من السابقين لَهُ؛ وهذا يعني أَنَّ بعضهم قد تأثر ببعض عن طريق دراستهم لكتب القُرآن الكريم .

أكدت  الدراسة أن دراسات الباحثين العراقيين لكتب القُرآن الكريم اتبعت مناهج مختلفة في البحث النحوي؛ فبعضهم اتبع المنهج الوصفي في دراسته، وهو المنهج الأكثر شيوعًا، والغالب في دراسات الباحثين العراقيين لكتب إعراب القُرآن الكريم، أمَّا المنهج التحليلي فهو يُعَدُّ مكملًا للمنهج الوصفي؛ فقد اتبع بعض الباحثين العراقيين المنهج (التحليلي – الوصفي)؛ فقد مزّج بعضهم بين المنهجين (التحليلي والوصفي) في دراستهم، وبعضهم اتبع المنهج التأصيلي في دراسته، وكان هذا المنهج أَقل إتباعًا من المناهج الأخرى لدى الباحثين العراقيين، فيمكن القول: إِنَّ دراسات الباحثين العراقيين كانت مختلفة في مناهج البحث المتبعة .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45