تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في صرف النص
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم حملة توعوية في إفراط الأطفال باستخدام الأجهزة الذكية
  3.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية وحدة الأبحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأحجار الكريمة والمعادن في تاريخ الحضارة الإسلامية
  4.   كلية التربية للعلوم الانسانية تصدر العدد (89-2 )  لسنة 2021من مجلة ديالى للبحوث الانسانية
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حملة توعوية في الاكتئاب
  6.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يصدر كتابا في السّرديات المُصطنعة (نظرية موت الواقع في الرّواية العربيّة ما بعد الحداثية)
  7.   تدريسي من كلية التربية للعلوم الإنسانية يرأس لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة
  8.   السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية يلتقي طلبة المرحلة الأولى المقبولين في قسم اللغة الإنكليزية للعام الدراسي 2021-2022
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الاسلام والتوعية المجتمعية
  10.   برعاية السيد رئيس جامعة ديالى وإشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في أمن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الابتزاز الإلكتروني والاستخدام الخاطئ لمنصات التواصل الاجتماعي

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهد الباحثين العراقيين النحوية في كتب إعراب القرآن الكريم

   
51 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/01/2022 9:10 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جهد الباحثين العراقيين النحوية في كتب إعراب القرآن الكريم

كتب / اعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (جهد الباحثين العراقيين النحوية في كتب إعراب القرآن الكريم ) .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سجى سلام عكاب , واشرف عليها الأستاذ الدكتور عثمان رحمن حميد الى بيان الجهد النحوي للباحثين العراقيين في دراسة كتب إعراب القُرآن الكريم .

توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها انه تبيّن لنا من دراسة منهج الباحثين العراقيين في دراسة كتب إعراب القُرآن الكريم أَنَّ المنهج مختلف فيما بينهم؛ فقد توسّع بعضهم في شرح المسائل المندرجة تحت الموضوعات التي تناولوها في دراساتهم، وبعضهم آثر الاختصار الشديد في شرح المسائل التي وقعت في حدود بحثنا، وهناك أيضًا اختلاف في المنهج المتبع لدى الباحثين، ولاحظنا أيضًا أَنَّ بعض الباحثين أفاد من السابقين لَهُ؛ وهذا يعني أَنَّ بعضهم قد تأثر ببعض عن طريق دراستهم لكتب القُرآن الكريم .

أكدت  الدراسة أن دراسات الباحثين العراقيين لكتب القُرآن الكريم اتبعت مناهج مختلفة في البحث النحوي؛ فبعضهم اتبع المنهج الوصفي في دراسته، وهو المنهج الأكثر شيوعًا، والغالب في دراسات الباحثين العراقيين لكتب إعراب القُرآن الكريم، أمَّا المنهج التحليلي فهو يُعَدُّ مكملًا للمنهج الوصفي؛ فقد اتبع بعض الباحثين العراقيين المنهج (التحليلي – الوصفي)؛ فقد مزّج بعضهم بين المنهجين (التحليلي والوصفي) في دراستهم، وبعضهم اتبع المنهج التأصيلي في دراسته، وكان هذا المنهج أَقل إتباعًا من المناهج الأخرى لدى الباحثين العراقيين، فيمكن القول: إِنَّ دراسات الباحثين العراقيين كانت مختلفة في مناهج البحث المتبعة .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45