تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  6.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  8.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التجريب في روايات فاضل العزاوي
  10.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة

   
150 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/01/2022 10:36 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة

 

كتب / اعلام الكلية :

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية في جهود الأصوليين في مباحث الدلالة.

أوضحت الدراسة  التي ناقش محاورها المدرس الدكتور حسن هادي محمد إن  الأصوليين علماء أصول الفقه , وهو العلم بقواعد يتوصل بها إلى استنباط الحكام الشرعية ومن أدلتها التفصيلية . وينظر في الأدلة الإجمالية التي تشكل الخطاب الشرعي ، من قرآن وسنة و سنة وإجماع وغيرها ، باحثا في دلالتها على المعاني ( الأحكام).

بينت الدراسة إن  بحث الأصوليين  الدلالة  من جهات متنوعة ، فمن جهة المتكلم والمخاطب: هناك دلالة حقيقية  يقصدها المتكلم ، ودلالة  إضافية   يدركها المتلقي  للخطاب . ومن جهة تمام ما وضع له اللفظ : دلالة  مطابقة وتضمن واقتضاء . ومن جهة شمول اللفظ لأفراده : عام وخاص ومشترك . والخاص :مطلق ومقيد  وأمر ونهي . فبحثوا تخصيص العام وتقيد المطلق وتحديد المشترك , وبحثوا الاستثناء بتوسع .

و أكدت الدراسة  أن منهج الأصوليين  ومباحثهم في  الدلالة تمتد للكشف عن دلالات الألفاظ والنصوص على تنوعها علمية كانت أم أدبية ؛ لما لذلك المنهج من قدرة في الكشف عن طاقات النصوص ودلالاتها على المعاني، ثَّم توجيه تلك المعاني  بما ينسجم وقوانين الكون فيما يتعلق بموضوع كل نص .

 

 

 




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45