تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في استراتيجيات تجهيز المعلومات في الذاكرة العاملة وطرق...

   
90 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/03/2022 11:13 صباحا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في استراتيجيات تجهيز المعلومات في الذاكرة العاملة وطرق معالجتها

كتب / اعلام الكلية

عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في استراتيجيات تجهيز المعلومات في الذاكرة العاملة وطرق معالجتها .

أوضحت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ المساعد الدكتور عقيل عبود فالح , ان تصور معالجة المعلومات يعد احد التصورات التي اصبحت ذائعة الصيت والانتشار ويفترض تصور معالجة المعلومات ان المعرفة يمكن تحليلها الى سلسلة من المراحل او الخطوات اذ ينظر الى كل مرحلة منها على انها وجود افتراضي مستقل تحمل في طياته مجموعة من العمليات الاجرائية الفريدة من نوعها اذ تترك بصماتها على المعلومات الواردة وتعتمد دراسة كيفية معالجة المعلومات لدى الانسان على اساس افتراضي وهو ان هناك مجموعة من الاجراءات العقلية تسمى مراحل التكوين والتناول العقلي للمعلومات التي تتبلور عنها عمليات تحدث مرحليا في البناء المعرفي للإنسان وذلك منذ تقديم او ظهور المثير حتى الاستجابة ويعد المثير في ذاته معلومات كامنة .

بينت الندوة ان طريقة معالجة الشخص للمادة العلمية وكيفية استقباله وجهيزه وتخزينه لها تشكل اهمية كبرى في تحديد معدل التذكر او الاسترجاع التالي للمعلومات ويؤكد نموذج تجهيز المعلومات على ان التجهيز والمعالجة الاعمق للمادة المتعلمة معناة توظيف طاقة اكبر من الجهد العقلي في صنع شبكة من الترابطات بين اجزاء المادة المتعلمة من ناحية وبينها وبين المعرفة المماثلة في الذاكرة من ناحية اخرى مما ييسر استرجاع المعلومات السابقة ان اهمية دور الذاكرة العاملة في تجهيز المعلومة ومعالجتها نجد ان الذاكرة العاملة تمثل مكونا من مكونات النموذج المعرفي لتجهيز المعلومات ومعالجتها وتؤثر تأثيرا حيويا على الادراك واتخاذ القرار وحل المشكلات واشتقاق المعلومات لذلك فأن الذاكرة العاملة هي مكون تجهيزي نشط ينقل ويحول المعلومات الى الذاكرة بعيدة المدى.

اكدت الندوة ان مراحل معالجة المعلومات و معالجة اي معلومة يتضمن مرورها بعدد من المراحل , فحينما يقدم مثير ما فأنه يبقى فترة قصيرة في مخزن الذاكرة الحسية ثم ينتقل الى مخزن الذاكرة قصيرة المدى وتحتاج المعلومة الموجودة في هذا المخزن الى بعض العمليات الخاصة مثل التنظيم والحفظ حتى تنقل الى مخزن الذاكرة طويلة المدى وهذه المراحل هي استقبال المعلومات وتتمثل في ( التسجيل الحسي والادراك ) وتخزين المعلومات (الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى ) واسترجاع المعلومات وتنقسم عملية التذكر الى نوعين ( التعرف والاستدعاء ) .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45