تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   توجيه لجنة عمداء كليات التربية في الجامعات العراقية توجه عمداء كليات التربية بتنفيذ مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد  ت م3 / د / 3445 في 18/5/2022 المتضمن الية الدوام والامتحان
  2.   اعلان تعلن كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ، درجات الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا ( دبلوم عالي مهني - ماجستير- دكتوراة ) للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وبحسب الاقسام العلمية .
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  5.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  6.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  8.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  10.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية

أخبار الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية الكترونية في فلسفة التشبيه في الفكر النحوي

   
93 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/03/2022 12:10 مساءا

كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية الكترونية في فلسفة التشبيه في الفكر النحوي

كتب / اعلام الكلية :

اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية الكترونية في فلسفة التشبيه في الفكر النحوي .

أوضحت الدراسة التي ناقش محاورها المدرس الدكتور سيف الدين شاكر نوري ان أصول التشبيه بدأت واضحة في زمن عبدالله بن إسحاق الحضرمي ومعاصريه , ومن ثم نما واستقرت اصوله وقواعده في زمن الخليل وسيبويه ومعاصريهما من نحاة الكوفة والى هذه الطبقة من النحاة يعود الفضل في معرفة التشبيه بنوعيه النحوي والبلاغي.

بينت الدراسة ان أصول التشبيه النحوي المتقدمة تلتقي احياناً مع نظريات القياس والتعليل والاصل والفرع , بعفوية مطلقة دون ان نحس بشيء من النتائج الصارمة , لان مفهوم التشبيه لدى النحاة السابقين يقع في صميم فكرة الاجتهاد وهنا يتألف التشبيه مع المجاز والاتساع , لينتج من هذا التآلف وظيفة للتشبيه ترمي الى التفسير والتوضيح والى شيء من الاقناع بمعقولية الظاهرة اللغوية احياناً .

اكدت الندوة ان التشبيه النحوي اتسع ولاقى قبولاً حسناً من لدن النحاة والمتأخرين , فتوسعوا في إيجاد المصطلحات الخاصة به , وتوسعوا في اركان التشبيه من حيث عددها ونوعها , وربما يكون نحاة القرن الثالث الهجري اول من عرف هذا التوسع وزاد فيه , خاصة ما شاع من مسائل التشبيه لدى المبرد في كتاب ( المقتضب ) وغيرها من الكتب .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45