تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة  

       

آخر الأخبار
  1.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023
  2.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تجري الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (دبلوم عالي مهني والماجستير والدكتوراه ) للعام الدراسي 2022- 2023
  3.   لجنة وزارية تزور كلية التربية للعلوم الإنسانية لمتابعة امتحانات طلبة الدراسات العليا
  4.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في كيفية التغلب على صعوبات التعلم
  5.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الفكر الإرهابي المتطرف وتأثيره الاقتصادي والفكري
  6.   تدريسيتان من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشاركان بالمؤتمر الصناعي الأول للبحوث التطبيقية
  7.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فو نجوين جياب وأثره العسكري والسياسي في فيتنام(1911- 1975)
  8.   كلية التربية تنفذ حملة تنظيف واسعة لنفض غبار العواصف التربية
  9.   كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التجريب في روايات فاضل العزاوي
  10.   مجلس الكلية يعقد اجتماعه الدوري

أخبار الكلية

 كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحكم المعرفي وعلاقته بسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة

   
104 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/03/2022 10:01 صباحا

 كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحكم المعرفي وعلاقته بسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة

كتب / إعلام الكلية :

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التحكم المعرفي وعلاقته بسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة ) .

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حسين علي إبراهيم ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى التعرف على التحكم المعرفي وعلاقته بسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة .

 توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها ان افراد عينة البحث يتمتعون بالتحكم المعرفي  وهذا يشير إلى ان الطلبة لديهم نظام مكون من مجموعة قوانين بهدف التحكم والسيطرة على السلوك باستعمال  استراتيجيات معرفية ، وان افراد عينة البحث تمتلك مستوى عال من سلوك الاحتجاج قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وهذا يدل على ان الافراد لديهم  نشاط جمعي ينخرط فيه  ليأخذ على عاتقه الاعتراض على شؤون أو تغيرات غير مرغوب بها ، ان التحكم المعرفي  له علاقة بالسلوك الاحتجاج  بما ان التحكم نظام مكون من مجموعة قوانين بهدف التحكم والسيطرة على السلوك باستعمال  استراتيجيات معرفية  وهذا ينتج عن وجود علاقة بسلوك الاحتجاج الذي يعد  هو نشاط جمعي ينخرط فيه الفرد ليأخذ على عاتقه الاعتراض على شؤون أو تغيرات غير مرغوب بها، ويظهر بأشكال شديدة التنوع، مما يعني أنه لا ينبثق من نوع واحد من أنواع الاستياء.

توصلت الدراسة الى وجود العلاقة بين التحكم المعرفي وسلوك لاحتجاج تتأثر بالجنس (ذكور - اناث )  فهي أقوى عند الاناث  وهذا يدل على ان الاناث وحسب طبيعة التنشئة الاجتماعية لديهم تحكم معرفي  وسلوك احتجاج اكثر من الذكور، وعن  وجود  اختلاف  في الظروف البيئية والحالة الاجتماعية  لدى افراد عينة البحث في كلا الجنسين مما ادى الى وجود فروق في العلاقة بين التحكم المعرفي والسلوك الاحتجاج  تبعاً لمتغيري التخصص (العلمي والانساني) وكانت النتيجة لصالح التخصص الانساني ، ويعود اسهام التحكم المعرفي  بسلوك الاحتجاج  وذلك لوجود دوافع مشتركة بينهما اذ يميل الافراد في كلا المتغيرين الى التفاعل المباشر مع الاحداث كما يميلون بالاحتفاظ بالمعلومات والحلول للمشاكل.

أوصت الدراسة بضرورة  تعزيز تنمية التحكم المعرفي الخيرات الجديدة التي تتلاءم مع تطورات العصر الحالي  في كافة جوانب الحياة، والاهتمام بالنشاطات اللاصفية لمالها من دور في تحضير التحكم المعرفي عند الطلبة ، واستخدام مقياس (سلوك الاحتجاج ) في مراكز الاستشارات النفسية لإرشاد النفسي ، لقدرتهما على اعطاء مؤشرات عن مستوى السلوك الاحتجاجي .




ابدي برأيك

 

 

 

نظام الافراد الموحد

سجل الزوار

موقع السيرة الذاتية للتدريسين 

إدارة النظام

شعار الوزارة

شعار الجامعة

شعار الكلية

ألبوم الصور

مقاطع الفيديو

قانون الخدمة الجامعية

قانون إنضباط الموظفين

قانون إنضباط الطلبة

الزي الموحد للطلبة

التقويم الجامعي

العراق - ديالى - بعقوبة | طريق بغداد القديم 

مجمع جامعة ديالى

مجاور مبنى الأقسام الداخلية للبنات

 

         

مجلة ديالى للبحوث الانسانية  |  المكتب الإستشاري

مهندس. فادية علي عباس / مسؤول الشعبة| مهندس. محمد فخري مجيد / مسؤول الموقع الالكتروني|  مبرمج.اخلاص مثنى تركي

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة ديالى  |  Copyright © 2016

 

3:45